رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أطول مائدة أفطار في ⁧مصر‬⁩ حضرها ٣ الاف صائم وجيرانهم المسيحيين

نشر
الأمصار

شهد حي المطرية في مصر، تنظيم أطول مائدة إفطار رمضانية في مصر، حيث حضرها أكثر من 3 آلاف شاب مسلمين ومعهم أصدقائهم وجيرانهم المسيحيين.
وأبهرت المائدة، كل من شاهدها لمظهرها البهيج ما جعلها تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

وتتكرر هذه المائدة في المطرية كل عام، وتتميز بعمل تنظيمي شديد الرقي والاحترافية، فقبل دقائق من أذان المغرب، يكون الطعام بكل أنواعه مرصوصًا بشكل جميل ومنسق، ومعه العصائر والتمور.

وبعد انتهاء الصائمين من تناول وجباتهم يشرع شباب المنطقة في تغليف ما تبقى من طعام، دون أن يستخدمه أحد، ويذهبون به إلى منازل الفقراء والمساكين ويقدموه لهم بروح محبة، ومشاعر طيبة تنشر الفرحة في قلوب الجميع.

ولاقت مائدة المطرية احتفاء واسعا من وسائل الإعلام المحلية ووكالات الأنباء الدولية، التي حرصت على التغطية الإعلامية للحدث الأبرز في رمضان وسط الأجواء الرمضانية، حيث تزينت الشوارع احتفاء بالشهر الكريم.

 

وأعلن وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة، منع صلاة التهجد والاعتكاف في مساجد مصر خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وأكد جمعة على عدم فتح المساجد بعد صلاة التراويح حتى صلاة الفجر، مؤكدًا أن من يريد التهجد فعليه بفعل ذلك في بيته، مشيرًا إلى الاستحباب أن يتم إعمار البيوت بصلاة الليل والذكر وتلاوة القرآن الكريم ولا مجال لفتح المساجد من أجل الاعتكاف أو التهجد هذا العام في ظل استمرار الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي.

وأشار إلى أن صلاة العيد ستقام في المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها الجمعة وبذات ضوابط إقامتها في العام الماضي بالمساجد دون الساحات وذلك لإمكانية تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالمساجد وصعوبة التحكم في تطبيقها أو في تدافع المصلين على الساحات.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الأوقاف المصرية ضوابط وشروط إقامة صلاة التراويح في المساجد خلال شهر رمضان المبارك  في ظل استمرار جائحة كورونا.

وتعمل وزاه الاوقاف في إطار التوازن والوسطية التي انتهجتها الدولة المصرية في جميع أمورها، بما في ذلك التعامل مع آثار وتداعيات انتشار ازمه فيروس كورونا حتى تتم صلاه التراويح بالمساجد بشكل منضبط.

وتضمنت ضوابط صلاة التراويح في المساجد خلال شهر رمضان

1. مدة قيام صلاه التراويح في المساجد في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة.

2.اثناء صلاه التراويح في المساجد. الالتزام بعلامات التباعد.

3. صلاة التراويح بالمساجد التي تُقام بها الجمعة فقط.

4. فتح مصليات السيدات اثناء صلاه التراويح بالمساجد متى توفرت من تشرف على تطبيق إجراءات التباعد بها.

5. ارتداء الكمامة، واصطحاب المصلى الشخصي اثناء صلاه التراويح بالمساجد.

6. استمرار عدم فتح الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها.

كما قررت وزارة الأوقاف المصرية عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها، وعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد، والسماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية، واستمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح بالمساجد.