رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يستضيف زعماء جنوب شرق آسيا في مايو المقبل

نشر
جو بايدن
جو بايدن

أعلنت الإدارة الأمريكية، اليوم السبت، استضافة الرئيس جو بايدن، زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في واشنطن الشهر المقبل.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان اليوم، إن الرئيس جو بايدن سيستضيف زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في قمة تُعقد في واشنطن يومي 12 و13 مايو/أيار.

ومن المنتظر أن تظهر القمة الخاصة التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه "آسيان"، مع الاعتراف بدورها المركزي في تقديم حلول مستدامة للتحديات الأكثر إلحاحًا في المنطقة، وإحياء ذكرى 45 عاما من العلاقات بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا. 

وتابع البيان "ستبني القمة القادمة على مشاركة بايدن في قمة أكتوبر/تشرين الأول 2021 بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا، حيث أعلن الرئيس الأمريكي عن 102 مليون دولار في مبادرة جديدة لتوسيع مشاركة واشنطن مع الآسيان في مجالات التعافي من فيروس كورونا والأمن الصحي، ومكافحة أزمة المناخ، وتحفيز الاقتصاد على نطاق واسع، والنمو وتعزيز المساواة بين الجنسين".

البيان ذكر أيضا "من أولويات إدارة بايدن العمل كشريك قوي وموثوق في جنوب شرق آسيا"، مضيفا "ستستمر تطلعاتنا المشتركة للمنطقة في دعم التزامنا المشترك للنهوض بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ".


أخبار أخرى..

وزير الخارجية الأمريكي يشيد بجهود المنظمات الإنسانية في جميع أنحاء إثيوبيا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه يرحب بوصول مساعدات إضافية لإقليم تيجراي، مشيدًا بجهود المنظمات الإنسانية في جميع أنحاء إثيوبيا.

وفي سياق أخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه ناقش مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأولويات الأمنية والاقتصادية والإقليمية.

وأضاف بلينكن، أنه تم مناقشة الهجوم الروسي على أوكرانيا وتأثيراته المتزايدة على الساحة الدولية.

وكان قد عقد وزير الخارجية المصرى، سامح شكري، جلسة مباحثات،  الاربعاء، مع نظيره وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك خلال فعاليات ثاني أيام زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن.

حيث تم تناول الأوجه المختلفة لعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين في إطار العلاقات الاستراتيجية التي تجمعهما، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الدولية والإقليمية التي تهم البلدين.

أهمية مواصلة تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين

وصرح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن الوزيران أعربا عن اعتزازهما بهذا العام باعتباره يمثل الذكرى المئوية للعلاقات بين البلدين.

وأكد سامح شكري، خلال جلسة المشاورات، على أهمية مواصلة تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين إزاء ملفات العلاقات الثنائية المختلفة والقضايا محل الاهتمام من الجانبين، والسعي لمواصلة تعزيز آفاقها بالشكل الذي يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين على كافة الأصعدة.

جو بايدن جو بايدن