رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة استئناف الخرطوم تعيد مفصولي البنك السعودي السوداني

نشر
الأمصار

أصدرت محكمة استئناف الخرطوم، الطعون الإدارية، قراراً بإعادة مفصولي البنك السعودي السوداني للخدمة.

 وبلغ عدد الموظفين الذين أعادتهم محكمة الاستئناف الخرطوم ٧٨ موظفاً، وإعطائهم كامل استحقاقاتهم المالية من تاريخ فصلهم.

 

يُشار إلى أن محكمة الاستئناف الخرطوم ألغت قرار مجلس إدارة البنك السعودي السوداني، الخاص بفصل أعداد من العاملين بالإدارات المختلفة.

 

إجلاء ألف سوداني من أوكرانيا

 

الأمصار

شارك

أعلنت الخرطوم، أنها أجلت نحو ألف مواطن سوداني من أوكرانيا، مع بقاء 10 آخرين داخل ذلك البلد مع أسرهم.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان إنها استعرضت تقريرا مفصلا عن أوضاع السودانيين في أوكرانيا على ضوء الصراع هناك.

وأوضح مدير إدارة الإعلام والناطق الرسمي السفير خالد محمد فرح أن العدد الكلي للذين تمت المساعدة في إجلائهم من الأراضي الأوكرانية حسب تقديرات البعثة في كييف بلغ ألف شخص، وأن أكثر من 200 منهم عبروا إلى رومانيا، بينما توزع الباقون بين المعابر الأخرى مع الدول المجاورة.

وأضاف أنه تبقى فقط عدد لا يتجاوز 10 أشخاص "فضلوا البقاء مع أسرهم حسب معلومات البعثة في كييف".

وقالت الخارجية إنها طرحت مبادرة لمعالجة أوضاع الطلاب السودانيين المتأثرين بالحرب في أوكرانيا، وذلك عبر مخاطبة السفارات السودانية في الدول الأوروبية لإيجاد فرص لتسكين الطلاب السودانيين في الجامعات الأوروبية.

وأشارت إلى أن المبادرة لقيت "صدى طيبا من الدول التي تمت مخاطبتها والتي أبدت ترحيبها باستضافة الطلاب السودانيين في المؤسسات التعليمية".

 

فرنسا: أوكرانيا قد تعاني على مستوى إنتاج الحبوب لسنوات عدة

وقالت رابطة تمثل منتجي البذور في فرنسا يوم الخميس، إن الإنتاج المنخفض لبذور المحاصيل في أوكرانيا بسبب الحرب مع روسيا قد يؤثر على إنتاج الحبوب لسنوات عدة.

ومن المتوقع أن تشهد أوكرانيا، إحدى أكبر دول العالم المصدرة للحبوب، تقلصا لحصادها هذا العام بسبب الغزو الروسي.

وقال كلود تابل رئيس رابطة منتجي البذور الفرنسية، إن التراجع المتوقع يشمل أيضا إنتاج المزارع التي توفر البذور للعام المقبل، مما قد يترك المزارعين الأوكرانيين دون بذور كافية لموسم 2023.

وفي ذات السياق، أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري عن اعتماد دولة الهند كدولة منشأ لاستيراد القمح وفقا للتقرير الذي تلقاه من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري.

 ويأتي ذلك في اطار جهود الدولة المتواصله لفتح مناشئ جديدة وتأمين واردات مصر من القمح كسلعة استراتيجيه.

وكان وزير الزراعة قد وافق على سفر وفد فني من الوزارة إلى الهند برئاسة المهندس/ إسلام فرحات، مشرف وحدة تحليل مخاطر الافات بالحجر الزراعي لإستكمال الدراسات الفنيه التي يجريها الحجر الزراعي وبحث إمكانية استيراد الاقماح من الهند وذلك في ظل التوجه الحكومي لتنويع مناشيء الاستيراد للسلع الاستراتيجية للحد من أية تأثيرات سلبية قد تهدد الامن الغذائي بما فيها التأثيرات الناتجة عن الازمة الروسية الاوكرانية وازمات التغير المناخي والجفاف.

وقال "فرحات" انه وعلى مدار عدة أيام اطلع الوفد المصري علي نظم الصحة النباتية الهندية والتفتيش والرقابة علي صادرات الحبوب واساليب المكافحة والمقاومة للافات مع اتمام زيارات ميدانية للحقول ومخازن الحبوب بأقاليم مختلفة مثل اقليم madya pradesh ,  و Punjab  وغيرها من أماكن زراعة الاقماح حيث يجري الحصاد.

كما تمت زيارة مدينة Mumbai للإطلاع علي إجراءات التصدير والمعامل الحكومية المعتمدة من الحجر الزراعي الهندي.

وانتهي التقرير الفني للدراسة الي وضع الاشتراطات الفنيه الخاصه بمعايير الصحه النباتية واللازمة لاستيراد القمح التمويني الخاص بإنتاج الخبز وكذلك بإستيراد قمح الديورم واللازم لصناعة المكرونه وغيرها من المنتجات الغذائية.

كما بحث الوفد المصري مع مسؤلي وزارة الزراعة الهندية وممثلي الحجر الزراعي الهندي إمكانية تعزيز التعاون بين الجانبين بما فيها تسهيل انسياب حركة الصادرات الزراعية المصرية إلى الهند. 

وأشاد "فرحات" بالدعم الذي قدمه  السفير / وائل حامد سفير مصر بالهند  للوفد المصرى خلال الزيارة وكذلك الوزير المفوض التجاري / مصطفي شيخون رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بنيودلهي 

ومن ناحيته قال د. أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري إن الحجر يعمل جاهدا  علي تنويع مناشيء الاستيراد بالاضافة الي فتح الاسواق الجديدة امام صادرات مصر الزراعية لضبط الميزان التجاري مع الدول المختلفه والحد من اية مخاطر علي سلاسل الامداد والتوريد.