رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي تحث تونس على القيام بإصلاحات

نشر
الأمصار

حثت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي على البدء بإصلاحات في تونس تكون على أساس مقترحات منبثقة من كل مكونات المجتمع التونسي وحوار وطني عاجل، عقب زيارة لوفد من النواب.
وجاء في بيان للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي نشر اليوم الأربعاء أن البرلمان يلاحظ بقلق بالغ التدهور الحاد والمستمر للوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي تفاقم بسبب جائحة كورونا وحرب روسيا على أوكرانيا.
وقالت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي  إن هناك حاجة ملحة لإصلاحات وهو يشجع عددا كبيرا من المقترحات المنبثقة من مختلف مكونات المجتمع المدني في هذه العملية.
وأدى نواب في لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي   زيارة إلى تونس بين يومي 11 و 13 من الشهر الجاري لمناقشة الإصلاحات السياسية والدعم الاقتصادي.
ويضغط الاتحاد الأوروبي الشريك الاقتصادي الأول لتونس، عبر لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي  من أجل إطلاق حوار وطني شامل، تفاداه الرئيس التونسي قيس سعيد منذ إعلانه التدابير الاستثنائية في البلاد وطرحه خارطة طريق تتضمن استشارة وطنية الكترونيا واستفتاء شعبي وانتخابات برلمانية.

أخبار أخرى..

تونس ترفع أسعار المحروقات للمرة الثالثة في 2022

 

 

الأمصار

أعلنت تونس اليوم الخميس، رفع أسعار الوقود للمرة الثالثة خلال العام الجاري 2022، وذلك بهدف خفض عجز الموازنة.
وحسب إذاعة "موزاييك" التونسية، قالت وزارتا الصناعة والمناجم والطاقة والتجارة وتنمية الصادرات التونسيتين في بيان مشترك إنه "في ظلّ تواصل الأزمة العالمية الحالية وما تشهده أسواق الطاقة من اضطرابات ومخاطر تتعلق بتقلص الإمدادات وارتفاع كلفة المواد البترولية، وسعيا لتأمين تزويد السوق المحلية بصفة منتظمة، تقرّر تعديل أسعار بعض المواد البترولية ابتداء من يوم الخميس".

وأكدت الوزارتان أن أسعار مواد غاز البترول المسيل وبترول الإنارة الموجهة للاستهلاك المنزلي لم يطرأ عليهما أي تغيير.

كما أشارت الوزارتان، إلى أنه "في إطار متابعة تطور أسعار النفط الخام بالأسواق العالمية، فقد بلغت خلال الثلث الأوّل من السنة الجارية مستويات قياسية بتجاوز عتبة 101 دولار للبرميل، علما وأنّ كلّ زيادة بدولار واحد في البرميل يترتب عنها حاجيات تمويل إضافية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بحوالي 140 مليون دينار في السنة، وللإشارة فإنّ تونس من بين البلدان التي تدعم أسعار المحروقات بكلفة تتجاوز نصف الميزانية المخصصة لنفقات الاستثمار"، وفقا للبيان.

وكانت تونس رفعت أسعار المحروقات في الأول من مارس الماضي.

وكانت الحكومة في تونس قدرت، وفق تقرير ميزانية 2022، احتياجات التمويل الضرورية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز سنة 2022 بنحو 5.1 مليار دينار وذلك بالاعتماد على عدة مؤشرات من بينها سعر النفط عند 75 دولار من نوع "برنت" ومعدل صرف دينار في حدود 2.920 دينار للدولار.

تونس تتحصل على قرض ب 700 مليون دولار من البنك الافريقي للاستيراد

وكان قد وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للإستيراد والتصدير، على إبرام قرض بقيمة 700 مليون دولار أمريكي(2083 مليار من المليمات التونسية) لفائدة الدولة التونسية ولحسابها. 

وفي ذات السياق، أكد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، أن الحكومة التونسية منذ تحملها المسؤولية وضعت برنامج إصلاح هيكلى يهدف إلى استعادة النمو واستقرار التوازنات المالية والمحافظة على المكاسب الاجتماعية وتعزيز عملية تطورها.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط التونسى - خلال لقائه الثلاثاء بوفد من البرلمان الأوروبى بحضور سفير الاتحاد الأوروبى بتونس - إنه تم الشروع فى وضع رؤية استراتيجية لتونس 2035 ومخططا للتنمية 2023- 2025، سيركز على جملة من التوجهات الكبرى والأولويات والمجالات، من بينها قتصاد المعرفة والتنمية البشرية والإدماج الاجتماعى وتعزيز المبادرات الخاصة والاقتصاد الأخضر وغيرها.

وأشار إلى أن هذه المجالات يمكن أن توفر أرضية ملائمة لبرامج التعاون المستقبلية مع الاتحاد الأوروبى ومؤسساته، مثمنا ما سجله التعاون بين الجانبين من تطور ملحوظ خلال السنوات الأخيرة وهو تطور يؤكد المكانة المتقدمة للاتحاد الأوروبى كشريك إستراتيجى لتونس.

وشهد اللقاء مناقشة أفق التعاون بين الجانبين والعمل على خلق مجالات جديدة فى المستقبل، فيما تم عرض التحديات التحديات والصعوبات التى يواجهها الاقتصاد الوطنى التونسى خلال السنوات الأخيرة.