رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. “سوناطراك” في قلب فضيحة فساد فجرتها شركة متعددة الجنسيات

نشر
الأمصار

يتواصل تفشي الفساد في مختلف دواليب القطاع الحكومي والقطاع الخاص في الجارة الشرقية، ما يتسبب في تبديد المال العام، وبالتالي تردي أوضاع الشعب الجزائري.

وقد فضحت الصحيفة الجزائرية “ألجيري بارت” الناطقة بالفرنسية، تورط النظام العسكري في ممارسات الفساد، عبر شركة الطاقة “سوناطراك”، التي بات معروفا أنها تحصل على صفقات غير قانونية، بـ”مباركة” جنرالات قصر “المرداية”.

ونشرت “ألجيري بارت” وثاق حصرية، تكشف فضيحة فساد وتبديد للمال العام حول عقد مهم  لاقتناء لفائف فولاذية لتصنيع الأنابيب الضرورية لشركة “سوناطراك”، في نشاطها للنقل، بواسطة أنابيب الهيدروكربونات من جنوب الجزائر إلى مواقع الإنتاج والمعالجة في شمال البلاد.

وتابعت الصحيفة أن فضيحة “سوناطراك” هذه تختلف عن تورطها في ملفات الفساد السابقة، حيث فجرتها شركة أجنبية، كبيرة وقوية متعددة الجنسيات، وهي “آرسيلورـ ميتال”، التي نددت علنا ​​بالتزوير، لانتزاع الرشاوى والعمولات المشبوهة.

وفي يونيو 2021، أرسلت هذه الشركة، التي تعد أكبر منتج للصلب في العالم ومقرها في لوكسمبورغ من خلال فرعها في أوروبا، عدة مراسلات إلى السلطات الجزائرية، للتنديد بالتلاعب غير المشروع وغير الأخلاقي لسوق مهم.

 

ونددت بالغش الذي يهدف إلى تفضيل شركة أجنبية أمام جميع منافسيها في السباق، للفوز بعقد كبير لتزويد خطوط الأنابيب، التي صممتها شركة جزائرية حكومية لصالح شركة النفط والغاز الوطنية “سوناطراك”.

وبما أن النظام العسكري الجزائري يعتبر هو قائد مافيا الفساد هذه، فقد التزم الصمت، ولم يقدم أي رد على المراسلات المتعددة لشركة  “آرسيلورـ ميتال”، بالرغم من أن هذا الملف يستحق فتح تحقيق حوله، على جميع المستويات لتوضيح كل الحقائق.

وتعرف قضايا الفساد في الجزائر، التي تطفو على السطح من حين لآخر، تضامنا مريبا وسكوتا غريبا من قبل النظام العسكري المتهالك، الذي باستمرار نهبه لثروات البلاد، يعمل على تجويع المواطنين.

أخبار أخرى..

الجزائر.. توقيع اتفاقية بين سوناطراك وإيني لزيادة واردات الغاز

وقّعت شركة الغاز الجزائرية سوناطراك اتفاقية تعاون مع شركة الطاقة الإيطالية إيني لزيادة واردات الغاز من الجزائر بحوالي 40 بالمئة، وفق رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

وأثناء زيارة إلى الجزائر؛ قال رئيس الوزراء الإيطالي إن الاتفاقات التي تم التوصل إليها هي خطوة مهمة في مسعى إيطاليا لإنهاء اعتمادها على الغاز الروسي.

وذكر بيان لسوناطراك أن الجزائر حددت أيضًا مع إيني أسعارًا جديدة لمبيعات الغاز لعاميْ 2022 و2023 .

وتسعى إيطاليا، التي تعتمد على روسيا في حوالي 40 بالمئة من وارداتها من الغاز، إلى تنويع مزيج إمدادات الطاقة مع تصاعد وتيرة الصراع في أوكرانيا.