رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المملكة المغربية تستضيف مؤتمر الفاو الإقليمي

نشر
الأمصار

يحتضن المغرب المؤتمر الإقليمي القادم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لإفريقيا، المقرر عقده في العام 2024.

وأوضح بلاغ لسفارة المملكة في إيطاليا أن مؤتمر “الفاو” الإقليمي الـ32 لإفريقيا، الذي يعقد في مالابو خلال الفترة ما بين 11 و14 أبريل، صادق على ترشيح المغرب لاستضافة مؤتمر “الفاو” الإقليمي القادم لإفريقيا في العام 2024.

وسيمكن هذا الحدث من تعزيز التعاون بين المغرب، منظمة الأغذية والزراعة والدول الإفريقية، من أجل رفع تحديات المنطقة في مجالات الفلاحة، التنمية القروية والأمن الغذائي.

ويشرف المؤتمر الإقليمي على إجراء مشاورات رفيعة المستوى من أجل تشخيص المشاكل المحددة للمنطقة والرهانات ذات الأولوية، والتي ينبغي أخذها بعين الاعتبار في بلورة برنامج العمل والميزانية لفترة سنتين التالية، وبهدف ملاءمة الأهداف طويلة المدى للمنظمة مع احتياجات المنطقة.

ويمكن للمؤتمر الإقليمي تقديم توصيات إلى الدول الأعضاء في المنطقة، وإلى المؤتمر، المجلس، المدير العام، وعن طريق المدير العام، للجنة الاقتصادية لإفريقيا والأمم المتحدة.

أخبار أخرى..

المغرب.. رفع توصية بشأن إمكانية تعديل شروط الدخول للبلاد

أعلنت اللجنة العلمية لمواجهة  “كوفيد 19”، الأربعاء، أنها رفعت التوصية بشأن إمكانية تعديل شروط الدخول للبلاد، خاصة للمسافرين القادمين جوًا.

تفاوت "البروتوكولات الصحية" في الموانئ والمطارات المغرب

كما خلّف قرار السلطات المغربية تخْيير المسافرين الوافدين على المملكة عبر الموانئ بين الإدلاء بجواز تلقيح صالح المدة أو اختبار PCR صالح لمدة 72 ساعة، في الوقت الذي يُفرض على المسافرين القادمين عبر المطارات الإدلاء بالجواز الصحي حيرة لدى المغاربة.

ويظهر أن التفاوت الحاصل في تطبيق البروتوكول الصحي بين المطارات والموانئ فاجأ أيضًا حتى أعضاء اللجنة العلمية للتلقيح، حيث قال سعيد عفيف، عضو اللجنة، إن البروتوكول الصحي المعتمد في المطارات والموانئ ينبغي أن يكون موحدًا.

وأضاف عفيف، “نتمنى أن تقوم السلطات بتنسيق إجراءات البروتوكول الصحي وتوحيده بالنسبة للمسافرين القادمين عبر الطائرة أو الباخرة”.

وحسب الدورية الصادرة عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشأن البروتوكول الصحي المؤقت للولوج إلى التراب الوطني عبر الموانئ، فإن المسافرين القادمين عبر النقل البحري يتعين عليهم تعبئة استمارة عبر الأنترنيت وتوزع على متن البواخر.

ويتعلق الشرط الثاني الوارد في الدورية بتقديم جواز تلقيح ضد كوفيد-19 ذي صلاحية حسب الشروط المطبقة في البلد الأصلي أو الشروط المطبقة في المغرب بالنسبة للمقيمين في المملكة سواء المغاربة أو الأجانب، أو نتيجة اختبار PCR أقل من 72 ساعة.