رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«براءة».. دراما تونسية تثير الجدل حول مسألة تعدد الزوجات

نشر
الأمصار

أثار مسلسل تلفزيوني يُعرَض خلال شهر رمضان الجدل بتناوله مسألة تعدد الزوجات في تونس، حيث يمنع القانون التونسي منذ عقود اقتران الرجل بأكثر من امرأة واحدة.

ونّاس، وهو الشخصية الرئيسية في المسلسل، يطلب في الحلقة الثالثة الارتباط بزوجة ثانية «على سُنّة الله ورسوله» ويؤكد أمام زوجته وأبنائه أن له الحق في ذلك بحسب الشريعة الاسلامية، واصفاً إياها بأنها قانون "فوق كل القوانين الأخرى".

يُبث المسلسل وعنوانه «براءة» على قناة «الحوار التونسي» الخاصة منذ بداية شهر رمضان، عند وقت الإفطار، وقد أثار جدلاً بتناوله ممارستين ممنوعتين بالقانون في تونس وهما «الزواج العرفي» وتعدد الزوجات.

وشدّد الحزب الدستوري الحرّ على أن "هذه المواضيع تم حسمها منذ سنة 1956 ويدخل منع هذه الممارسات ضمن الحقوق المكتسبة للمرأة التونسية ولا مجال للتراجع عنها أو طرحها للنقاش مجدداً".

وكان أوّل رئيس لتونس الحبيب بورقيبة أقرّ «مجلة الأحوال الشخصية» في 13 أغسطس 1956 وهي عبارة عن مجموعة من التشريعات الثورية منحت التونسيات حقوقاً غير مسبوقة في العالم العربي ومنعت بذلك تعدد الزوجات وإعلان الطلاق من جانب واحد وأرست حصوله بقرار قضائي.

ويعترف القانون التونسي بالزواج المدني فقط.

أخبار أخرى..

فيلم The Batman يحقق 736 مليون دولار فى شباك التذاكر حول العالم

حقق فيلم The Batman إيرادات وصلت إلى 736 مليونا و160 ألف دولار بـ شباك التذاكر العالمى منذ طرحه يوم 4 مارس الماضى، ووصلت مدة الفيلم إلى ساعتين و 56 دقيقة.

وانقسمت إيرادت فيلم The Batman بين 358 مليونا و 960 ألف دولار في دور العرض الأمريكية، و377 مليونا و 200 ألف دولار في دور العرض حول العالم.

فيلم The Batman من إخراج مات ريفز، ويضم نخبة من النجوم، أبرزهم روبرت باتينسون فى دور باتمان، زوى كرافيتز فى دور سيلينا كايل، بول دانو فى دور ريدلر، جيفرى رايت فى دور جيمس جوردون، جون تورتورو فى دور كارمين فالكون، وبيتر سارسجارد.

وحقق The Batman ثانى أفضل افتتاحية عرض فيلم فى زمن الكورونا بدور العرض السينمائى، وذلك بعد ما تصدر  Spider-Man: No Way Home الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات في الافتتاحية، بعدما تم طرحه نهاية عام 2021، حيث وصلت إيرادات  The Batmanإلى أكثر من 300 مليون دولار في مختلف دور العرض.