رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نفط عُمان يرتفع بأكثر من 4 دولارات

نشر
الأمصار

بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم الأربعاء، تسليم شهر يونيو القادم (102) دولار أمريكي و(35) سنتًا.

وأفادت بورصة دبي لطاقة ان سعر نفط عُمان شهد اليوم ارتفاع بلغ 4.58 دولار أمريكي مقارنة بسعر يوم أمس الثلاثاء الذي بلغ 97.77 دولار أمريكي.

وعلى الصعيد العالمي، ارتفعت أسعار النفط، مع تراجع المخاوف بشأن الطلب في الصين بعد أن خففت شنغهاي بعض قيود كوفيد-19.

كما دعم الصعود انخفاض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز لأدنى مستوى منذ 2020.
في الوقت نفسه، حذرت أوبك من أنه سيكون من المستحيل زيادة الإنتاج بما يكفي لتعويض خسارة إمدادات روسيا.

وقالت شنغهاي إن أكثر من سبعة آلاف منطقة سكنية اعتبرت منخفضة الخطورة إذ لم تسجل بها أي إصابات جديدة لمدة 14 يوما وتقرر الأحياء أي منها سترفع عنه القيود.

كما حذرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من أنه قد يتم فقد نحو سبعة ملايين برميل من النفط الروسي وغيره من المشتقات للتصدير اليومي بسبب العقوبات أو الإجراءات التطوعية وإنه سيكون من المستحيل تعويض هذه الكميات.


ويأتي الارتفاع بعد تحذير أوبك من صعوبة زيادة الإنتاج بما يكفي لتعويض خسارة إمدادات روسيا، بالإضافة لانخفاض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات النفط.

بدورها، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لنمو إنتاج النفط الخام هذا العام، مع تأثر منتجي النفط الصخري بارتفاع تكاليف العمالة والإنتاج.

وقالت إدارة معلومات الطاقة عبر تقرير، إنه من المتوقع وصول متوسط إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى 12.01 مليون برميل يومياً في العام الحالي، ما يعتبر أقل من التوقعات السابقة البالغة 12.03 مليون برميل يومياً.

صدمة النفط الروسي.. رسائل "حازمة" من أوبك لأوروبا
ورفع العديد من شركات النفط الأمريكية مؤخرًا إنتاج الخام بوتيرة أقل من المتوقع سابقًا، مع ضغوط المستثمرين لزيادة العوائد على حساب الاهتمام بالإنفاق الرأسمالي.

خام برنت يتخطى الـ 104 دولارات للبرميل


واستمرت أسعار النفط في الارتفاع مع تراجع إنتاج روسيا من النفط والغاز المكثف إلى أدنى مستوياته.

وحذرت منظمة أوبك من استحالة تعويض خسائر الإمدادات المحتملة من روسيا، وفقًا لوكالة رويترز.

وارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام برنت 5.74 دولار أو 5.8 بالمئة إلى 104.22 دولار للبرميل بحلول الساعة 1:48 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (17:48 بتوقيت جرينتش).

وصعد غرب تكساس الوسيط الأمريكي 5.90 دولارًا أو 6.3٪ عند 100.19 دولار. 

ويوم الاثنين، انخفض كلا الخامين القياسيين بنحو 4٪.

وبدورها، وجهت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، الثلاثاء، تحذير شديد اللهجة لدول العالم خشية من حدوث خسائر فادحة في الاقتصاد العالمي الفترة المقبلة، حيث يتسبب استمرار ارتفاع أسعار المنتجات النفطية الناجم عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في هذه الخسائر المتوقعة، وكذلك في التأثير على الطلب على النفط الخام، والتي ستزداد سوءًا مع استمرار الحرب.

منظمة الأوبك

وخفضت المنظمة توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد العالمي إلى 3.9% مقابل 4.2% في 2022.

وأوضحت المنظمة، في تقريرها الشهري الصادر اليوم، أن الحرب تسببت في إصدار وابل من العقوبات من العديد من الدول الكبرى ضد روسيا، ما تسبب في حدوث أسوأ أزمة إمدادات في سوق النفط منذ عقود، ودفعت الذهب الأسود إلى مُلامسة مستوى 140 دولارًا للبرميل، في حين قفزت أسعار السلع الأخرى المُنتجة في روسيا وأوكرانيا مثل القمح وبعض المعادن الرئيسية ما زاد من الضغط على الاقتصادات التي تواجه بالفعل معدلات تضخم مرتفعة.


وتتوقع المنظمة، أن ينخفض نمو الطلب على النفط في 2022 إلى 3.7 مليون برميل يوميًا، بانخفاض قدره 500 ألف برميل يوميًا عن توقعاتها السابقة، حيث عزت ذلك الانخفاض إلى التوقعات الاقتصادية المنخفضة للمنظمة بشأن النمو الاقتصادي العالمي.


وعدلت أوبك تقديراتها لنمو المعروض من الدول خارج المنظمة في عام 2022 بمقدار 300 ألف برميل يوميًا إلى 2.7 مليون برميل يوميًا.