رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب توقف جزائريين بسبب الهجرة غير الشرعية

نشر
المغرب
المغرب

أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن المغربي، بأن عناصرها أوقفت  بمطار أكادير المسيرة، اليوم الثلاثاء 12 أبريل، مواطنين جزائريين للاشتباه في تورطهما في تزوير وثائق سفر أجنبية واستعمالها في محاولة للهجرة غير المشروعة. 

وأشار البلاغ الى أن المعنيين يبلغان من العمر 26 و29 سنة، وتم توقيفهما أثناء استعدادهما للسفر على متن رحلة جوية متوجهة إلى إحدى المطارات الفرنسية، بعد تقديمهما لوثائق تعريف أوروبية مزورة خلال الخضوع لعمليات المراقبة الحدودية، من بينها بطاقتي تعريف فرنسيتين ووثيقة إقامـة إسبانية كلها مزورة.

وخلص البلاغ الى أن المشتبه فيهما تم ايداعهم الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن إنزكان تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهم، والكشف عن جميع المتورطين في تزوير سندات ووثائق الهوية الأجنبية المحجوزة.

أخبار ذات صلة..

أعلن وزير الداخلية  المغربي ،عبد الوافي لفتيت ، أن وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،  تدرسان إمكانية وضع إطار قانوني يعطي  للأم حق طلب جواز سفر لطفلها القاصر دون موافقة صريحة مسبقة من الأب" ،مشيرا في مداخلة له بمجلس النواب ، الى أن  الموافقة ستكون ضمنية ما لم يطلب أبو الطفل القاصر من المحكمة إصدار قرار يمنع الأم من إنجاز هذا الجواز دون موافقته.

وتسعى الحكومة المغربية من خلال هذا القرار لحل معاناة  المغربيات ، خاصة المطلقات منهن، في حالة النزاع بين الأبوين والمطلقات منهن والمقيمات بالخارج ،واللواتي يجدن صعوبات كبيرة في إعداد الوثائق الثبوتية الرسمية لأبنائهن مثل جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية داخل الوطن أو خارجه، بسبب رفض الآباء إعداد الوثائق.

يذكر أن شروط الحصول على جواز السفر بالنسبة للقاصر المغربي ، تتطلب قيام نائبه الشرعي " الأب " أو من ينوب عنه ،بالنيابة عنه في إنجاز طلب تسليم جواز السفر ، والذي  غالبا ما يكون  هو الأب وفي حالة وفاته تؤول النيابة الشرعية للأم .

المغرب.. خطة لتوفير مخزون استراتيجي من السلع لتخفيف تداعيات الأزمة الأوكرانية

تخطط الحكومة المغربية لإطلاق خطة وطنية لتوفير مخزون استراتيجي من المواد الأساسية والسلع الغذائية، بهدف الاستجابة للسوق الداخلية وضمان تموين كافٍ من الأغذية والمواد الطاقية، في ظل عدم الاستقرار الذي تشهده الأسواق العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتبعات الأزمة التي أعقبت جائحة كورونا علي الأمن الغذائي المغربي.