رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: بيلاروسيا مكان مناسب لاستضافة مفاوضاتنا مع أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن بيلاروسيا مكان مناسب لاستضافة مفاوضاتنا مع أوكرانيا بفضل مساعي الرئيس لوكاشينكو ونقلت للرئيس البيلاروسي تطورات العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف بوتين، لقد بحثنا تشكيل قدرة دفاعية مشتركة مع بيلاروسيا وسنطلق منصة لمراقبة سير البضائع والنقل مع بيلاروسيا كما سنوفر أرخص الأسعار للنفط والغاز لبيلاروسيا وبالروبل.

وتابع بوتين، أننا نسعى للتكامل المصرفي والمالي بين موسكو ومينسك كما بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا وبيلاروسيا 40 مليار دولار، مضيفًا أننا سنعزز قدراتنا ولن تكون روسيا وبيلاروسيا معزولتين.

وأكد بوتين، أنه لن تنجح محاولات عزل وفك روسيا عن بيلاروسيا والدول الغربية شنت حرب عقوبات ضد روسيا وبيلاروسيا وسنواجه محاولات عزل روسيا وبيلاروسيا. 

وتعهد بوتين، بمواجهة محاولات عزل روسيا وبيلاروسيا ومن المهم تعميق الاندماج مع بيلاروسيا لمواجهة العقوبات

وأكد بوتين، أن جهود بيلاروسيا وفرت فرصة للتفاوض مع أوكرانيا والحرب الاقتصادية الخاطفة التي شنها الغرب أخفقت، كما أن العقوبات قد تؤثر على الاقتصاد الروسي على المدى المتوسط والطويل.

وفي ذات السياق، قال رئيس بيلاروسيا، إن أزمة العلاقات مع الغرب غير مسبوقة وأوكرانيا كانت مستعدة لشن ضربة ساحقة ضد روسيا إذا تأخرت العملية العسكرية.

أخبار أخرى..

بوتين: العملية العسكرية في أوكرانيا هدفها حماية روسيا

أكد رئيس روسيا فلاديمير بوتين، أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستحقق مهامها وأهدافها دون أي شك، مشيرًا إلى أن صدام روسيا مع القوى المناهضة لها في أوكرانيا، كان حتميا.

أدلى بوتين بهذا التصريح خلال زيارة قام بها إلى مطار "فوستوتشني" الفضائي في مقاطعة آمور بشرق روسيا بمناسبة يوم الفضاء الذي يصادف اليوم 12 أبريل.

وشدد بوتين على أن أهداف العملية الخاصة في أوكرانيا "مفهومة تماما، فهي نبيلة"، وهدفها حماية روسيا.

 وأضاف: "الهدف الرئيسي هو مساعدة سكان دونباس وشعب دونباس الذي اعترفنا به، واضطررنا إلى القيام بذلك لأن سلطات كييف، بتشجيع من الغرب، رفضت الامتثال لإتفاقات مينسك الهادفة الى حل سلمي لقضية دونباس".

وأشار بوتين إلى أن "أوكرانيا بدأت تتحول إلى موطئ قدم مناهض لروسيا، وبدأت براعم القومية والنازية الجديدة التي كانت موجودة منذ فترة طويلة، في النمو هناك".

وشدد على أنه "تمت تغذية نمو النازية الجديدة بشكل متعمد، وكان صدام روسيا مع هذه القوى أمرًا حتميًا، لقد كانوا بصدد اختيار التوقيت المناسب للهجوم".

وأشاد بوتين بأداء الجيش الروسي في أوكرانيا، وقال: "يشارك ضباطنا اليوم في العملية العسكرية الخاصة في دونباس بأوكرانيا، وهم يقدمون المساعدة لجمهوريتي دونباس الشعبيتين، ويتصرفون بشجاعة وكفاءة مهنية وفعالية، ويستخدمون أحدث أنواع الأسلحة التي تتميز بمواصفات فريدة من نوعها، لا مثيل لها".