رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تتسلم ذخائر عسكرية من العراق لاستعمالها بالحرب في أوكرانيا

نشر
الأمصار

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن روسيا تتلقى شحنات من الأعتدة العسكرية من العراق، لاستخدامها في حملتها العسكرية في أوكرانيا، عن طريق شبكات تهريب الأسلحة الإيرانية.

ونشرت "الغارديان" تقريرها ، استنادا إلى أعضاء في فصائل عراقية، وأجهزة استخبارات إقليمية مطلعة على العملية، مشيرة إلى أنه تم في إطار هذه العملية نقل قذائف "ار بي جي" وصواريخ مضادة للدبابات، بالإضافة إلى أنظمة لإطلاق صواريخ برازيلية التصميم، إلى روسيا من العراق في ظل تعثر الحملة الروسية في الشهر الماضي.

وأشار التقرير البريطاني إلى أن إيران تبرعت لروسيا أيضا بنظام "بافار 373" الصاروخي الإيراني الصنع الذي يشبه نظام "اس-300".

واعتبر التقرير أن استخدام عالم تهريب الأسلحة يعكس تحولا جذريا في الإستراتيجية الروسية، من خلال اضطرار روسيا إلى الإعتماد على إيران، حليفها العسكري في سوريا، بعد العقوبات الجديدة التي فرضها غزو أوكرانيا.

وأشار التقرير إلى أن العراق أصبح غارقا بالأسلحة بعد عقدين من الحرب،  لفت إلى أن الكثير من هذه الاسلحة انتقل الى ايدي الميليشيات والمعارضة للوجود الامريكي، ولكن منذ العام 2016 تم دمجها رسميا في القوات المسلحة العراقية كجزء من الحرب ضد تنظيم داعش.

كما نقل التقرير عن مصدر داخل الميليشيا قوله أن الحشد الشعبي قام بتفكيك قطعتين من نظامي قاذفة صواريخ "آستروس 2" البرازيلي التصميم، والمعروف في العراق ب "سجيل-60"، ونقلهما الى ايران في الاول من نيسان الحالي.

أخبار أخرى..

بوتين: العملية العسكرية في أوكرانيا هدفها حماية روسيا

أكد رئيس روسيا فلاديمير بوتين، أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستحقق مهامها وأهدافها دون أي شك، مشيرًا إلى أن صدام روسيا مع القوى المناهضة لها في أوكرانيا، كان حتميا.

أدلى بوتين بهذا التصريح خلال زيارة قام بها إلى مطار "فوستوتشني" الفضائي في مقاطعة آمور بشرق روسيا بمناسبة يوم الفضاء الذي يصادف اليوم 12 أبريل.

وشدد بوتين على أن أهداف العملية الخاصة في أوكرانيا "مفهومة تماما، فهي نبيلة"، وهدفها حماية روسيا.

 وأضاف: "الهدف الرئيسي هو مساعدة سكان دونباس وشعب دونباس الذي اعترفنا به، واضطررنا إلى القيام بذلك لأن سلطات كييف، بتشجيع من الغرب، رفضت الامتثال لإتفاقات مينسك الهادفة الى حل سلمي لقضية دونباس".

وأشار بوتين إلى أن "أوكرانيا بدأت تتحول إلى موطئ قدم مناهض لروسيا، وبدأت براعم القومية والنازية الجديدة التي كانت موجودة منذ فترة طويلة، في النمو هناك".

وشدد على أنه "تمت تغذية نمو النازية الجديدة بشكل متعمد، وكان صدام روسيا مع هذه القوى أمرًا حتميًا، لقد كانوا بصدد اختيار التوقيت المناسب للهجوم".

وأشاد بوتين بأداء الجيش الروسي في أوكرانيا، وقال: "يشارك ضباطنا اليوم في العملية العسكرية الخاصة في دونباس بأوكرانيا، وهم يقدمون المساعدة لجمهوريتي دونباس الشعبيتين، ويتصرفون بشجاعة وكفاءة مهنية وفعالية، ويستخدمون أحدث أنواع الأسلحة التي تتميز بمواصفات فريدة من نوعها، لا مثيل لها".