رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس دونيتسك: ميناء ماريوبول أصبح تحت سيطرتنا

نشر
رئيس جمهورية دونيتسك
رئيس جمهورية دونيتسك الانفصالية دينيس بوشيلين

أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الانفصالية دينيس بوشيلين، أن ميناء ماريوبول أصبح تحت سيطرة قواته، بعد شهور من المعارك مع قوات البحرية الأوكرانية.

وأفاد في تصريح للقناة الأولى الروسية اليوم الاثنين، أن الميناء أصبح تحت سيطرة قواته بشكل كامل، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

كذلك، أوضح أن هناك ألغاما كثيرة تركها الجيش الأوكراني خلفه ما يصعب التقدم بشكل رسمي، مشيراً إلى أنهم سيتقدمون بحذر حيث أن الألغام موجودة ليس في الطرق البرية فقط بل بالبحر أيضاً، بحسب ما نقل مراسل العربية/الحدث.

وكانت البحرية الأوكرانية في ماريوبول أعلنت اليوم، أنها تستعد "للمعركة الأخيرة" للسيطرة على ميناء المدينة الجنوبي، الذي يحاصره الروس منذ 40 يوماً.

شهور من المعارك

كذلك، أوضح اللواء 36 من مشاة البحرية في القوات المسلحة الأوكرانية في بيان مطول على فيسبوك، أن "القوات الأوكرانية حاربت طيلة أكثر من شهر دون إمدادات جديدة بالذخائر، ودون طعام أو ماء".

وأعرب عن أسفه لغياب المساعدة من قيادة الجيش ومن الرئيس فولوديمير زيلينسكي. وأوضح أن "الفوج تلقى مرة واحدة فقط 50 قذيفة و20 لغمًا وصواريخ مضادة للدبابات، دون أي شيء آخر".

كما اعتبر أنه "لم يكن هناك سوى وعود لم يتم الإيفاء بها".

ميناء ماريوبول (فرانس برس)

يذكر أن تلك المدينة المطلة على بحر آزوف، شكلت منذ انطلاق العملية العسكرية التي وصفتها موسكو بالمحدودة في 24 فبراير الماضي، هدفاً استراتيجياً لروسيا، لاسيما أن الاستيلاء عليها سيتيح ربط المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون للروس في الشرق مع شبه جزيرة القرم (جنوبا) التي ضُمت إلى الأراضي الروسية عام 2014.

وسابقا، كان قد أعلن الجيش الأوكراني، الاثنين، أنه يستعد لـ”معركة أخيرة” في مدينة ماريوبول، المدمرة في جنوب شرق البلاد والتي تحاصرها القوات الروسية منذ أكثر من أربعين يومًا.

وكتب الفوج السادس والثلاثون في البحرية الوطنية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “اليوم، ستكون على الأرجح المعركة الأخيرة؛ لأن ذخائرنا تنفد… سيكون مصير بعضنا الموت، وبعضنا الآخر الأسر”.

الرئيس الشيشاني: روسيا ستشن هجمات على ميناء ماريوبل وكييف

قال الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، إن القوات الروسية ستشن هجمات على ميناء ماريوبل وكييف ومدن أوكرانية أخرى.

وكشف رئيس جمهورية الشيشان، عن خطة وأولويات الجيش الروسي في أوكرانيا خلال الفترة المقبلة.

وقال قديروف، في تسجيل مصور بث على قناته على تيليجرام، إن القوات الروسية ستهاجم مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة وكذلك العاصمة الأوكرانية كييف وغيرها من المدن.
وأضاف: "سيكون هناك هجوم.. ليس على ماريوبول فحسب ولكن أيضا على أماكن ومدن وقرى أخرى (في أوكرانيا)".

وتابع: "سنحرر لوهانسك ودونيتسك بالكامل في المقام الأول.. ثم نستولي على كييف وجميع المدن الأخرى".

وقال مسؤولون أوكرانيون، إن القوات الروسية تقصف شرق أوكرانيا بشكل عنيف، فيما سمع دوي انفجارات في مدينة خاركيف.

وأوضح المسؤولون الأوكرانيون أن القصف الروسي على شرقي البلاد منذ مطلع الأسبوع، أسفر عن مقتل 10 مدنيين، بينهم طفل، وإصابة 11 آخرين حول خاركيف.
وقال أوليج سينيجوبوف، حاكم منطقة خاركيف، على “تيليجرام”: “يواصل الجيش الروسي استهداف المدنيين بسبب عدم تحقيق انتصارات”.

وقالت أوكرانيا إن روسيا حشدت قواتها في الشرق لشن هجوم كبير بعد أن فشلت في السيطرة على أي مدن رئيسية منذ أن بدأت عمليتها العسكرية شنت في 24 فبراير.
ودعا القادة الأوكرانيون المدنيين إلى الفرار مع تكثيف روسيا هجومها في شرق البلاد، لكن عشرات الآلاف لم يتمكنوا من الإخلاء.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن 2824 شخصًا تم إجلاؤهم يوم الأحد عبر ممرات إنسانية، من بينهم 213 من ماريوبول، المحاصرة منذ أسابيع.

وأعلن حاكم لوجانسك، سيرجي جايداي، أن سكان المنطقة المحاصرة سيتمكنون من الفرار بتسعة قطارات جاهزة للمدنيين.