رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الأردني يوضح تفاصيل الحالة الصحية للملك عبد الله

نشر
الملك عبدالله الثاني
الملك عبدالله الثاني

قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الاثنين، إن الإجراء الطبي الذي سيخضع له جلالة الملك عبدالله الثاني "بسيط" وسيكون في المملكة خلال أيام معدودة.

جاء ذلك خلال مداخله للخصاونة أثناء جلسة مجلس النواب الأردني الرقابية بقوله: "نتضرع إلى الله أن يرد لنا الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى سالما غانما معافى بعد الإجراء والتدخل الطبي الذي سيخضع له الملك والذي نستودعه الله وندعو له بالشفاء العاجل وهو تدخل طبي بإذن الله بسيط وسيكون معنا وبيننا ونكون بمعيته خلال أيام معدودة."

وكان قد غادر الملك عبدالله الثاني أرض الوطن متوجها إلى ألمانيا، أمس الأحد، لإجراء عملية جراحية لمعالجة انزلاق غضروفي (ديسك) في منطقة العمود الفقري الصدري.

وأدى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليمين الدستورية، نائبا لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة.

ووفق مصادر إعلامية أردنية مطلعة، ستلتحق الملكة رانيا بعد الانتهاء من مناسك العمرة بالملك الأردني الملك عبد الله الثاني في ألمانيا.

 

أخبار أخرى…

البنك الدولي: 47% من شركات صناعية في الأردن "خفضت" عمالها بسبب كورونا

تسببت جائحة فيروس كورونا، في حدوث "صدمة سيولة كبيرة" لشركات التصنيع في الأردن، وفق مسح للبنك الدولي، أشار فيه نحو نصف الشركات المستطلعة أراؤهم إلى أنهم اضطروا إلى "خفض إجمالي عدد العمال الدائمين لديهم".

ووفق مسح تتبعي أجرته مجموعة البنك الدولي في كانون الأول/ديسمبر 2021 للشركات الأردنية، فإن أكثر من 94% من شركات التصنيع شهدت انخفاضًا في السيولة؛ أكثر من 64% منهم اضطروا لتأخير سداد الالتزامات المالية للموردين أو للملاك أو للسلطات الضريبية.

وانخفض إجمالي ساعات العمل في الأسبوع لدى أكثر من 27% من شركات التصنيع في الأردن، فيما أشار أكثر من 47% من الشركات المستطلعة أراؤهم إلى أنهم اضطروا لخفض إجمالي عدد العمال الدائمين منذ كانون الأول/ديسمبر 2019.

الاقتصاد الأردني

وقال البنك في وثيقة احتوت المسح إن الاقتصاد الأردني تجاوز صدمة كورونا في العام الماضي، بشكل أفضل من العديد من أقرانه، ولكن لم يتم تنشيط خلق فرص عمل بعد، موضحا أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للأردن سجل تعافيا قويا في الربع الثاني من عام 2021 (3.2% على أساس سنوي)، إلا أن مؤشرات سوق العمل للربع الثاني من عام 2021 أظهرت أن الانتعاش "لم يعزز خلق فرص العمل".