رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عملية تل أبيب.. هل توقظ العالم على القضية الفلسطينية من جديد؟

نشر
الأمصار

عادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة مرة أخرى مع عملية تل أبيب، والتي حدثت في أحد مقاهي شارع “ديزنغوف” المُسمى نسبة إلى مؤسس تل أبيب مائير ديزنغوف، ولدى ذاك الشارع ذاته الذي شهد أحد أشهر العمليات التي وقعت في تل أبيب وقتل فيها ما لا يقل عن 40 إسرائيليًا، بدأ رعد عملية إطلاق نار في تمام التاسعة من مساء أمس الخميس؛ إذ وقف ذو الـ28 عامًا أمام المقهى المحاط بالمحال التجارية في شارع ديزنغوف في وسط تل أبيب متأملًا في صمت صخب الشارع المزدحم.

وعلى خلفية الهجوم قال الجيش الإسرائيلي إنه ينفذ عملية عسكرية في مخيم جنين في شمال الضفة الغربية المحتلة، المنطقة التي جاء منها مطلق النار، ما أسفر عن مقتل فلسطيني وجرح آخرين، وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن خمسة أشخاص آخرين أصيبوا بجروح بنيران الجيش الإسرائيلي.

وشدد بينيت خلال مؤتمر صحافي خاطب فيه المواطنين وبجانبه وزير الدفاع بيني غانتس أنه "لا حدود لهذه الحرب"،  مضيفا "نعطي الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام وجميع القوى الأمنية الحرية الكاملة للعمل من أجل القضاء على الإرهاب".

أسباب عملية “تل أبيب”

كشفت ريم أبو جمع رئيس اتحاد المرأة العربية المتخصصة، أن عملية تل أبيب هي تأكيد لحق الشعب للدفاع عن وطنه المغتصب والاستمرار في مواجهه العدو بكل الوسائل.

وأكدت أبو جامع، في تصريحات خاصة "للأمصار" أن عملية تل أبيب هي رده فعل طبيعي ضد العدو لاستمرار قتله أبناء الشعب، وحاله الانتقام التصفيات المتكررة ضد أفراد الشعب، والموت المتعمد لقتل الشباب وتصفيتهم بإطلاق النار على صدورهم ورأسهم.

ابن حركة فتح

وأضافت رئيس اتحاد المرأة العربية المتخصصة، والقيادية في حركة فتح، أن ما فعله أبناء الوطن في عملية تل أبيب هي رساله لكل العالم بأنه لا ينسي وطنه، مشيرة إلى أنه من يقود الحراك الان هم شباب منتمين لحركة فتح، وذلك لأنها اقوى فصيل، وهي صاحبة العمليات النوعية منذ القدم، ولن تتنازل عن مبادئها ولا أهدافها، وتحاول الدفاع عن الوطن وفق التطور، واذا كان هناك جديه للتفاوض تفاوض، و لكن عندما يتم تسويف التماطل القتل فإنها توجهه الي الدفاع العسكري

وأردفت أبو جامع، أن الجميع في الحركة  يؤيد عملية تل أبيب، و الواقع هو المحرك لا يحتاج انتظار تعليمات،  في ظل تمادي المحتل ، والقيادة تبارك ذلك بدليل أنها تصرف تعوض أهل الشهداء الاسري

 جرائم الاحتلال بعد العملية

وأشارت رئيس اتحاد المرأة العربية المتخصصة، إلى أن أهداف اي عمليات هو طرد الاحتلال تحرير الأرض الخروج من حاله التمادي من قبل المحتل، خاصة وأن المحتل كاذب ومخادع، يكسب وقت للقيام جرائمه، فهو يزيد احتلال أراضي، هدم بيوت قتل المواطنين اعتقال

وبينت أبو جامع، أنه من جرائم الاحتلال ما فعله مع غادة سباتين (٣٥ عاماً) أرملة وأم لستة أطفال استشهدت قبل قليل في حوسان/بيت لحم بعد إطلاق الرصاص عليها لدى مرورها في الشارع حيث تمركزت مركبة لجيش الاحتلال كانت تنكل بالمواطنين وتعتقل وتوقف مركبات وتفتش لا أحد يعرف على ماذا ولماذا الأطفال الستة فقدوا أمهم الأرملة، بعد أن فقدوا والدهم، شهر رمضان شهر اللمة حوله الاحتلال الى شهر الفقد والوجع، قتل أم وسند ٦ أطفال بأي حجة وذنب؟ من الذي سيرعى ويعد الطعام ويربي ويخرّج؟ من الذي سيكون الأب والأم؟ وللعالم المنافق أتريدون قصة مؤثرة أكثر أم دم الفلسطيني رخيص لا يحرك ولا يؤثر بأحد؟!

وأوضحت رئيس اتحاد المرأة العربية المتخصصة، أن الأحداث في جنين ومخيمها لكون الشهداء من محافظة جنين ولذلك أصبح التركيز عليها، ولكن الطبيعي كل محافظات الوطن بعين المحتل مستهدفة. 

عودة القضية الفلسطينية للواجهة

بينما كشف عادل شديد، الإعلامي الفلسطيني، أن الكفاح الفلسطيني ضد الاحتلال، يمر بمد وجزر، وعملية تل أبيب هي عمليات فدائية نوعية أعادت طرح القضية الفلسطينية، وأثبتت أنه لا يمكن حدوث الأمن والسلام دون أن يأخذ الفلسطيني حقه، ولا يوجد ما يحقق ذلك سوى العمليات النوعية.

وأكد شديد في تصريحات خاصة لـ"الأمصار"، أن جزء من العمليات رسالة ترد على التطبيع العربي وقمة النقب، وهي رسالة إلى أن الشعب الفلسطيني لن ييأس ولن تؤثر تلك العمليات على نضاله.

حكومة يرأسها مستوطن

وبين شديد، أن المطالب الفلسطينية هي مطالب عادلة ومشروعة، خاصة وأن نفتالي بينت لا يعترف بالفلسطينيين، وهو مستوطن ولا يعترف بالمفاوضات ولم يتواصل مع القيادة الفلسطينية ولأول مرة منذ النكبة عام 1948 يأتي مستوطن يرتدي قبعة المستوطنين على رأس الحكومة.

وأضاف الإعلامي الفلسطيني، أن العمليات لاقت دعم من جميع الفصائل الفلسطينية لسبب بسيط أنه استمرت مع مع إسرائيل في التفريغ والقتل والتهويد وتوقفت عملية السلام

وأردف شديد، أن الاقتحامات والإعدامات في جنين ومخيمها هي محاولة إسرائيلية يائسة لإعادة هيبتها، وكل فلسطيني لن يترك جنين وحدها، ومعركة جنين هي معركة فلسطين كلها.