رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق فعاليات مهرجان كان السينمائي

نشر
الأمصار

تنطلق اليوم، فعاليات الدورة الـ 74 من مهرجان كان السينمائي، بعد إلغاء الدورة السابقة بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19)، ويستمر حتى 17 يوليو/تموز.

 

وجرى إرجاء النسخة الـ74 من المهرجان من شهر أيار/مايو إلى تموز/يوليو الجاري من أجل إتاحة مزيد من الوقت لتحسن الوضع الصحي، وتم وضع عدد من بروتوكولات النظافة والسلامة، شملت ارتداء الكمامات داخل دور السينما في جميع الأوقات.

 

يصل عدد الأفلام المنافسة في مهرجان كان هذا العام إلى 24 فيلمًا، ويذكر أنه سجل عام 1944 أعلى عدد أفلام مشاركة في المهرجان إذ بلغ عددها 44 فيلمًا.

 

ومن المقرر أن يترأس المخرج الأمريكي الحائز على جائزة أوسكار سبايك لي هيئة الحكام لهذا العام، ليكون أول شخص من أصحاب البشرة السوداء يتولى هذا المنصب.

 

وتبلغ ميزانية تنظيم فعاليات المهرجان 20 مليون يورو، وتتحمل السلطات المحلية والوطنية نصف هذه التكلفة، بينما يتولى الممولين النصف الآخر.

 

ويجدر الإشارة إلى أن إلغاء المهرجان العام الماضي لم تكن المرة الأولى من نوعها، إلا أن هناك 5 مرات في تاريخه تم إلغاء إقامة المهرجان: أولًا عام 1939 بسبب الحرب العالمية الثانية، ثم عامي 1948 و1950 لأسباب مادية، وعام 1968 بسبب احتجاجات نشبت في عموم فرنسا.