رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيلق القدس الإيراني باق بلائحة واشنطن السوداء

نشر
الأمصار

شددت الولايات المتحدة، الجمعة، على إبقاء فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، على لائحتها السوداء "للمنظمات الإرهابية".

وكان رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي، قال: "برأيي الشخصي، أعتقد أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، ولا أؤيد شطبه من قائمة المنظمات الإرهابية".

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت إدارة الرئيس جو بايدن تتشارك هذا الرأي مع الجنرال ميلي، بدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكي جالينا بورتر، الجمعة، مؤيدة للأمر.

وقالت لصحفيين إن "الرئيس يتشارك الرأي مع رئيس الأركان بشأن أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري، إرهابي".

 فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني،

وأدرجت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب الحرس، ولاسيما فيلق القدس، على هذه القائمة السوداء عام 2019 بعد زهاء عام من قراره الانسحاب الأحادي من الاتفاق المبرم بين إيران والقوى الكبرى في 2015.

وأبدى بايدن الذي خلف ترامب في منصب الرئيس، رغبته في العودة إلى الاتفاق، بشرط عودة طهران للامتثال لكامل التزاماتها التي تراجعت عنها في أعقاب انسحاب واشنطن.

جاء ذلك في وقت تسعى إدارة بايدن منذ عام إلى إحياء الاتفاق، وتتعثّر المفاوضات مع إيران خصوصا بسبب هذه المسألة. وتطالب السلطات الإيرانية بشطب الحرس عن اللائحة السوداء، ما يثار غضب جزء من الطبقة السياسية الأمريكية خصوصًا المعارضة اليمينية.

وأكد المفاوض الأمريكي روب مالي أواخر مارس/آذار أن الحرس الثوري سيبقى خاضعا للعقوبات الأمريكية حتى لو شُطب عن اللائحة السوداء، وأن نظرة الولايات المتحدة للحرس لن تتغيّرإلا أنها أكدت مجدّدًا على أن إحياء الاتفاق النووي "لا وشيكًا ولا مؤكدًا في هذه المرحلة".

أخبار أخرى..

البيت الأبيض: انهيار الاقتصاد الروسي خطأ بوتين وليس بسبب عقوباتنا

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، أن انهيار الاقتصاد الروسي كان خطأ بوتين منذ البداية وليس بسبب عقوباتنا.

وفي سياق أخر، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يرحب بتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وفي نفس اليوم، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، نحن نرحب بالإعلان عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي في اليمن.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة تواصل الضغط على روسيا، في الوقت الذي حذر فيه من وجود تقارير إضافية موثوقة بشأن ارتكاب القوات الروسية جرائم تعذيب واغتصاب وقتل في أوكرانيا.

وقال بلينكن، الذي كان يتحدث للصحفيين عقب اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي، إن هناك تحالفا متناميا من الدول مع أوكرانيا ضد روسيا.

وأضاف "نواصل الضغط ونكثفه على الكرملين وجيرانه".