رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد استقالة الحكومة.. قضية منحة المتقاعدين تثير جدل مجلس الأمة الكويتي

نشر
الأمصار

في ظل الترقب لحسم قضية استقالة الحكومة، تتسيد قضية منحة المتقاعدين لتبقى الشغل الشاغل على المستوى النيابي من خلال «فزعة» عبر عنها غير نائب بالتأكيد على ضرورة صرفها من خلال الاجراءات الادارية الحكومية دون الحاجة الى تشريع من مجلس الامة.

وفي هذا الاطار، قال النائب اسامة الشاهين حول قضية منحة المتقاعدين  انه سيستمر في المطالبة بإنصاف المتقاعدين والخيار متاح للحكومة بقرار منفرد منها. وأضاف: كانوا يريدونها بقانون وتوافقنا معهم ثم تمت الدعوة لجلسة خاصة بعد تخلف الحكومة عن الجلسة العامة، والآن بإمكان الحكومة من خلال قانون التأمينات الاجتماعية صرف المنحة خصوصا ان القانون خوّل وزير المالية توزيع الفوائض والارباح وغيرها.

وزاد الشاهين: لا توجد أي حاجة لإقرار قانون جديد من مجلس الامة حول قضية منحة المتقاعدين  خاصة بعد اتفاق الحكومة والمجلس على استبعاد رفع سن التقاعد وهو الذي يحتاج الى قانون فقط.

وقال الشاهين: سداد الحكومة للعجوزات لمؤسسة التأمينات موجود في القانون الحالي ايضا في قضية منحة المتقاعدين ، ولذلك ندعو الحكومة لتلبية المطالب النيابية والرغبة الشعبية وقبلها التوجيه السامي لإنصاف وإكرام المتقاعدين خصوصا مع تأكيد «التأمينات» ان الأموال مرصودة والكشوف جاهزة.

من جانبه، قال النائب عدنان عبدالصمد انه في ظل استقالة الحكومة وعدم انعقاد الجلسات نؤكد على ما سبق ان طالبنا به في اللجنة المشتركة بأن على الحكومة حماية حق المتقاعدين في قضية منحة المتقاعدين .

وأضاف: أنه في قضية منحة المتقاعدين  يجب الاستعجال في صرف المنحة «3 آلاف دينار» والزيادة المالية المقررة بـ 20 دينارا سنويا عن طريق ايجاد آلية أخرى تكون بقرار حكومي بدلا من الإجراءات التشريعية.

أخبار اخرى..

الخارجية اللبنانية ترحب بعودة سفير الكويت

 

 

الخارجية اللبنانية

 

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، في بيان اليوم  الجمعة، بإبلاغها رسمياً بعودة سفير الكويت عبد العال القناعي إلى مركز عمله في بيروت.

وقال البيان: “ترحب وزارة الخارجية والمغتربين بإبلاغها رسميا بعودة سعادة سفير الكويت عبد العال القناعي إلى مركز عمله في بيروت، وتقدر عاليا الجهود كافة التي بذلتها الدبلوماسية الكويتية لمد جسور الحوار والتواصل مع أشقاء في دول الخليج”.
وأضاف يجمعنا بالكويت تاريخ طويل من المواقف المشرفة والاحترام المتبادل، وننتهز هذه المناسبة لشكر وتقدير الدور الكويتي المنفتح والبناء الهادف إلى صون وتعزيز العلاقات بين الأشقاء العرب كافة.

كان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد تبلغ أمس الخميس من سفير دولة الكويت عبد العال القناعي قرار الحكومة الكويتية بعودته الى بيروت قبل نهاية الأسبوع.

وقال ميقاتي إن ما يجمع لبنان والكويت تاريخ من العلاقات الأخوية الوطيدة التي تزداد رسوخا مع الأيام.

وتقدم ميقاتي بالشكر لوزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح على الجهود التي بذلها لعودة العلاقات اللبنانية- الخليجية إلى صفائها وحيويتها.

كما ثمّن، نجيب ميقاتي، قرار المملكة العربية السعودية عودة سفيرها إلى لبنان.

وقال ميقاتي، إن لبنان يفخر بانتمائه العربي ويتمسك بأفضل العلاقات مع دول الخليج التي كانت وستبقى السند والعضد.