رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة رئيسة مجلس النواب الأمريكي بكورونا تؤجل زيارتها لتايوان

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، الخميس، إصابة رئيسة مجلس النواب الأمريكي بفيروس كورونا وبسبب هذا ستؤجل زيارتها إلى تايوان.

وكانت قد كشفت تقارير إعلامية أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، ستقوم بزيارة إلى تايوان، هي الأولى من نوعها منذ 25 عامًا.

ومن المقرر أن تصل بيلوسي إلى تايبيه، الأحد، عقب زيارة لليابان، وفقا لما ذكرته اليوم الخميس وسائل إعلام تايوانية ويابانية، من بينها شبكة فوجي الإخبارية، نقلا عن مصادر لم تفصح عنها.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن هذه الزيارة ستكون الأولى لرئيس لمجلس النواب الأمريكي، لا يزال في منصبه، منذ زيارة نيوت جينجريتش للجزيرة في عام 1997.

ورفض مكتب بيلوسي، في اتصال من وكالة بلومبرج، تأكيد ما إذا كانت رئيسة مجلس النواب سوف تزور تايبيه، مشيرًا إلى بروتوكولات أمنية راسخة.

 

ورفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التايوانية، جوان أو، التعليق خلال مؤتمر صحفي عند سؤالها عن الزيارة المحتملة، وقالت إن الحكومة سوف تصدر بيانا "في الوقت المناسب".
 

وتعد هذه الزيارة في حال القيام بها هي الأحدث في سلسلة من الزيارات التي قام بها مسؤولون أمريكيون بارزون لتايوان خلال الأعوام الماضية، والأرفع مستوى خلال رئاسة جو بايدن للولايات المتحدة.

في المقابل، قدمت الصين احتجاجا للولايات المتحدة على خلفية ما ذكرته التقارير بشأن الزيارة، بحسب ما ذكره المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي دوري ببكين اليوم الخميس.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن تشاو القول إن زيارة بيلوسي لتايبيه تنتهك مبدأ "صين واحدة" بين بكين وواشنطن وتوجه رسالة خاطئة إلى من يدعمون استقلال تايوان.
 

وقال تشاو إنه "إذا قامت (بيلوسي) بالزيارة، سوف تتخذ الصين إجراءات قوية وتتحمل الولايات المتحدة التداعيات".

أخبار أخرى..

المتحدثة باسم البيت الأبيض: سنواصل الضغط على روسيا بفرض العقوبات

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن واشنطن ستستمر في الضغط على روسيا، بفرض المزيد من العقوبات لتوسيع التأثير على اقتصادها وتقليل التأثير على الدول الغربية والولايات المتحدة.

وأضافت ساكي، خلال مشاركتها بمؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن هناك تأثير على أسعار الوقود والتضخم ، ونحن نسعى للحد من هذا التضخم، مشيرة لجهود واشنطن لحث دول الناتو بسحب ملايين البراميل الإضافية من احتياطياتها النفطية لتقليل الضغط على الأمريكيين، وفقا لما أوردته قناة الحرة الأمريكية.

وكشفت أن العقوبات كان لها أثر كبير على الاقتصاد الروسي؛ حيث إنه انهار وارتفع التضخم بنسبة 15%، مشيرة إلى أن روسيا مهيأة لأن تفقد مكانتها كاقتصاد رئيسي وهدفنا هو جعل تمويل الحرب أكثر صعوبة على الرئيس بوتين.

وأعلنت ساكي أن أولوياتهم في الوقت الراهن تقديم المساعدات العسكرية للأوكرانيين للدفاع عن بلادهم، مشيرة إلى أن واشنطن مستمرة في تقديم ما تحتاجه أوكرانيا.. موضحة أن بلادها قدمت شحنة إضافية من صواريخ جاكلين المضادة للدبابات بقيمة 100 مليون دولار، للتصدي للغزو الروسي، كما نقدم المساعدات الإنسانية.