رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: القنوات الأجنبية تحولت إلى بوق دعاية

نشر
الأمصار

أكدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا" في تونس، في بيان صدر اليوم الأربعاء، أنها عاينت المعالجة الإعلامية للقنوات الأجنبية للأحداث الوطنية والمواضيع المتعلقة بالشأن العام التونسي، حيث لاحظت  انخراط بعض هذه القنوات التي لها مكاتب معتمدة في تونس والموجهة إلى الجمهور التونسي في الصراعات السياسية الداخلية إلى درجة أن بعضها تحوّل إلى بوق دعاية لهذا التيار السياسي أو ذاك.

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي أن حريّة التعبير هي خيار وطني لا رجعة فيه، ومن أهم قواعدها التدفّق الحر للمعلومات، منبهة إلى ضرورة الالتزام بمبادئ هذه الحريّة وقواعدها ومن أهمها التوازن والموضوعية في نقل الأخبار ومعالجتها حسب المعايير المهنية والأخلاقية.

وعبرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي عن موقفها الراسخ المتمثل في أن وجود مكاتب لقنوات أجنبية في تونس يعد ظاهرة إيجابية ودعما لتنوّع المشهد وتعدّده، فإنها تتمسّك بضرورة عدم توظيف مكسب حريّة التعبير والصحافة، الذي ميّز التجربة التونسية، للتدخل في الشأن الوطني واستغلال منابرها خدمة لفائدة طرف سياسي دون آخر، حتى لا تتحوّل هذه القنوات إلى أدوات لتنفيذ أجندات سياسية في المنطقة.

هذا ودعت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي "الهايكا" كافة الصحفيات والصحفيين العاملين بمكاتب القنوات الأجنبية بتونس إلى الحرص على احترام قواعد المهنة الصحفية وأخلاقياتها والمساهمة في تكريس مناخ التنوّع والتعددية والسلم الاجتماعي. الجمهورية التونسية قيس سعيد له حرية الإختيار في المنبر الذي من خلاله يريد تسويق الأخبار والمعلومات.

 

أخبار أخرى..

نجلاء بودن تلتقي منسق الأمم المتحدة لدى تونس

 

الأمصار

التقت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، بالعاصمة تونس، منسق الأمم المتحدة لدى تونس أرنو بيرال.
وجرى خلال اللقاء مناقشة برامج التعاون والشراكة بين تونس وصندوق الأمم المتحدة، وسبل دعمها وتطويرها.

وكان قد أعرب عثمان الجرندي،  وزير الشّؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الثلاثاء، خلال لقاء لتوديع  دونالد بلوم، سفير الولايات المتّحدة الأمريكية بتونس، بمناسبة انتهاء مهامه، عن الأمل في مساندة الجانب الأمريكي للمسار الذّي انتهجته تونس من أجل إرساء ديمقراطية حقيقيّة ومكافحة الفساد والإسراع في نسق الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.

 وزير الشّؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج

وأكد الجرندي، على وضوح الرؤية المستقبلية لتونس والالتزام بالمضي قدما في تكريس المسار الديمقراطي التشاركي والالتزام بالاستحقاقات الانتخابية وفقا لخارطة الطريق التّي أعلن عنها سيادة رئيس الجمهورية.

وعبّر الوزير بالمناسبة عن تمنياته بالنجاح والتوفيق للسفير الأمريكي في مهامه الجديدة منوّها بالجهود التّي بذلها طيلة فترة عمله ببلادنا ومساهمته في تعزيز علاقات الصّداقة التونسية- الأمريكية.

كما تمّ، خلال هذا اللقاء الإشادة بالمستوى المتميّز للتعاون الثنائي القائم بين البلدين والتطلّع إلى مزيد تعزيزه وتوسيع مجالاته ليشمل قطاعات ذات قيمة عالية مضافة وفق مقاربة جديدة تأخذ في الاعتبار متغيّرات الوضع الدولي.

كما ثمّن الوزير الدعم المستمرّ الذّي ما فتئت تقدّمه الولايات المتّحدة الأمريكية لتونس على الصعيدين الثنائي ومتعدّد الأطراف وخاصّة مساعدة بلادنا على تجاوز تداعيات جائحة كوفيد 19 وتوفير اللقاحات. 

من جانبه، أشاد السفير الأمريكي بمتانة العلاقات التاريخية التّي تجمع البلدين الصديقين، مؤكّدا حرص الجانب الأمريكي على مواصلة دعم الانتقال الديمقراطي في تونس واستكمال إنجاز المشاريع المبرمجة في بلادنا والاستفادة من الإمكانيات والفرص المتاحة في كلا البلدين.

كما أعرب عن بالغ شكره وامتنانه للسلطات التونسية لما وفّرته له من مساندة ودعم وتنسيق مكّنه من الاضطلاع بمهامه في أحسن الظروف.