رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حزب العدالة والتنمية المغربي يعلن عدم مقدرته تسديد ديونه

نشر
الأمصار

أعلن حزب العدالة والتنمية المغربي إفلاسه، مطالب برد ما يناهز 800 مليون لوزارة الداخلية، والتي حصل عليه على شكل تسبيق يناهز مليار سنتيم، على أساس عدد الترشيحات التي قدمها للانتخابات التشريعية والجهوية الاخيرة، وفقا لرسالة توصل بها من المجلس الأعلى للحسابات.

ونظرا للضائقة المالية التي يعيشها حزب العدالة والتنمية المغربي ، بسبب تراجعه سياسيا وتقليص موارد دعم الدولة له "دعم الدولة مرتبط بعدد النواب في المجلس التشريعي"، أحدث الأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران، صندوقا خاصا يضخ فيه القادة والأطر والمناضلون أموالا لسداد الديون، وتمويل بعض الأنشطة الجهوية والمحلية.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية المغربي  انحدر من الرتبة الاولى الى الرتبة الثامنة، إذ لم يتعد عدد نوابه 13 عضوا في مجلس النواب الحالي، مقارنة مع 125 عضوا في المجلس السابق.

ورغم النداء الذي وجهها الامين العام بنكيران، إلى أعضاء حزب العدالة والتنمية المغربي  من الوزراء والبرلمانيين السابقين، والأطر الذين تم تعيينهم في مناصب عليا، وأخفق الحزب في جمع التبرعات، مما دفعه إلى تسريح العشرات العاملين، فيما يتحمل عدد كبير من المناضلين أعباء أداء واجبات الكراء من مالهم الخاص، كي تستمر المقرات مفتوحة.

وتذكر مصادر مطلعة أن عدد من الوزراء السابقين باسم حزب العدالة والتنمية المغربي  وأطره، امتنعوا عن التبرع للحزب وقطعوا علاقتهم به، مما جعل ميزانية حزب العدالة والتنمية المغربي  تتراجع من 30 مليون درهم، إلى 3 ملايين درهم فقط، ما يعني أن وزارة الداخلية ستنتظر خمس سنوات لتحصيل ديونها، قبل موعد انتخابات 2026.

أخبار أخرى..

المغرب.. مطالبات بإلغاء قانون الطوارئ الصحية

فيروس كورونا في المغرب

وطالب حزب النهج الديمقراطي بإسقاط قانون الطوارئ الصحية، المعتمد ارتباطا بتطورات جائحة فيروس كورونا المستجد والذي أطلق في سنة 2020، قائلا إن الوضعية الوبائية لم تعد تبرر تجديد العمل به.

وانتقد “النهج” إجراءات وتدابير مرتبطة بهذا القانون “حدت من الحقوق والحريات”، وتم بموجبها، وفق تعبيره، “استهداف الحركات الاحتجاجية لعموم الكادحين والنضال النقابي للطبقة العاملة وعموم الشغيلة ومجمل القوى المناضلة من خلال تدابير قانون الطوارئ هذا، وتعرضت إلى القمع والمضايقات التعسفية”.

وفي ارتباط بمطلب إسقاط قانون الطوارئ الصحية، دعا حزب النهج الديمقراطي إلى “إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وكل ضحايا التعسفات والأحكام الجائرة التي صدرت في حق كل من طالته تهم خرق قانون الطوارئ الصحية”.

تسجيل 70 حالة كورونا في المغرب 

كما أعلنت وزارة الصحة المغربية، الأربعاء، تسجيل 70 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، دون تسجيل أي وفيات جراء الفيروس.

 

وأفادت الوزارة المغربية في نشرتها اليومية الخاصة بالوضعيّة الوبائية في المملكة بارتفاع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.163.726 حالة، فيما ثبت إجمالي الوفيات جراء الوباء عند 16.061 وفاة.

وأشارت الصحة المغربية في نشرتها إلى أنه تم التأكد، من 54 حالة شفاء إضافية؛ ليصل التعافي إلى 1.146.942.

ونوهت إلى أن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 5840 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 11.314.566 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وكانت المملكة المغربية سجلت أمس حالة وفاة واحدة و95 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، إضافة إلى 91 حالة تعاف.

هذا، وذكرت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" حول العالم ارتفعت إلى 493 مليونا و710 آلاف و804 إصابات.

وأفادت الجامعة في أحدث إحصائية نشرتها، عبر موقعها الإلكتروني اليوم في وقت سابق اليوم الأربعاء، بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 6 ملايين و159 ألفًا و56 وفاة.

وأوضحت "جامعة جونز هوبكنز" الأمريكية، أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 80.2 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 43 مليون إصابة؛ لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 30 مليون.