رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استمرار تظاهرات السادس من ابريل في عدد من ولايات السودان

نشر
الأمصار

انطلقت تظاهرات السادس من ابريل  بعد ظهراليوم بولاية الخرطوم وعدد من ولايات السودان المختلفة التي دعت لها تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم ضمن جدول التظاهرات الذي وضعته تلكم اللجان مطالبة بالمدنية .



وردد المتظاهرون في تظاهرات السادس من ابريل بمناطق الوجهات التي حددتها لجان المقاومة للتظاهرات بكل من شارع المطار بالخرطوم والمؤسسة ببحري والبرلمان بامدرمان وصينية شرق النيل هتافات تدعو الى مدنية الدولة، وحملت الشعارات المرفوعة الدعوة والمطالبة بعودة السلطة للشعب.

فيما شهدت تظاهرات السادس من ابريل  عدد من المدن بالولايات المختلفة تظاهرات مطالبة بمعالجة الاوضاع الاقتصادية وتخفيف الاعباء المعيشية والمطالبة بالحكم المدني.

وتاتي تظاهرات السادس من ابريل  في ظل اعلان الامانة العامة لمجلس الوزراء مساء امس بأن اليوم الأربعاء الموافق 6 أبريل سيكون عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد على أن يزاول العاملون المعنيون أعمالهم بعدها وفقا للنظم والقواعد التي تنظم ايام وساعات العمل بالدولة ، وبالتزامن مع تظاهرات السادس من ابريل يأتي اعلان لجنة تنسيق شئون أمن ولاية الخرطوم إغلاق جميع الكباري النيلية عدا جسري سوبا والحلفايا وذلك اليوم الاربعاء السادس من أبريل حيث نوهت اللجنه المواطنين تغيير مسار الحركة وفقاً لهذا الإعلان.

اخبار أخرى..

الخارجية الأمريكية تدعم العملية السياسية التي تيسرها بعثة "يونيمايتس"

 

الأمصار

 

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن العملية السياسية التي تيسرها بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان (يونيتامس) “تقدم أفضل فرصة لاستعادة المسار الديمقراطي” في البلاد.

جاء ذلك في بيان للوزارة نشرته السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر حسابها في “فيسبوك”، بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لبدء اعتصام شعبي، في 6 أبريل/ نيسان 2019، أطاح بالرئيس عمر البشير (1989-2019).

 

وياتي دعم وزارة الخارجية الأمريكيةن بعد أن اتهم مطلع أبريل/ نيسان الجاري، رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، رئيس البعثة الأممية فولكر بيرتس بالتدخل في شؤون السودان، وهدد بطرده خارج البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في البيان، إن “تقدم العملية السياسية الجارية بقيادة السودانيين، التي تيسرها بعثة يونيتامس والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد) وبدعم من أصدقاء السودان، تقدم أفضل فرصة لاستعادة مسار الديمقراطية”.

كما ياتي دعم وزارة الخارجية الأمريكية بعد أن أعلنت في 7 مارس/ آذار الماضي، بعثة يونيتامس أنها أسست آلية تنسيق مشتركة مع الاتحاد الإفريقي لـ”توحيد جهودهما” ضمن المساعي الدولية لحل الأزمة في السودان.

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية أن “الشعب السوداني هو الذي يقرر شكل الديمقراطية، لكنهم كانوا واضحين في مبادئها الأساسية (الديمقراطية )بأنه يجب أن تكون بقيادة مدنية وأن توفر العدالة والازدهار والسلام”.

وشددت وزارة الخارجية الأمريكية على أنه “يجب السماح باستمرار الاحتجاجات السلمية دون خوف من العنف”.

وكررت وزارة الخارجية الأمريكية إدانتها لـ”استخدام أي عنف ضد المتظاهرين السلميين”، ودعت الأجهزة الأمنية إلى “الالتزام بوعودها ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات”.

ووفق لجنة أطباء السودان (غير حكومية) قُتل أكثر من 90 شخصا خلال احتجاجات تطالب بحكم مدني ومستمرة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.