رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رمضان في تركيا.. استعدادات المنازل والمساجد لاستقبال الشهر الكريم

نشر
الأمصار

تستعد في تركيا المساجد و الشوارع و المنازل، لإستقبال شهر رمضان المبارك، رمضان يعني وقت أجمل العادات والتقاليد حيث تتزين الشرفات بالزينة والأضواء الملونة ويقوم حرفيو (المحيا) بتزيين مآذن المساجد باللافتات المضاءة، ونحن نستمتع بالمتعة الروحية لهذا الشهر وكذلك الجمال الذي يأتي إلى حياتنا مع رمضان.


المأكولات التركية في رمضان

تشكل الاستعدادات الرمضانية جزءًا مهمًا من ثقافة الطهي التي تتطور في شهر رمضان، في رمضان ، شهر الوحدة والتضامن ، تكتسب الموائد أهمية كبيرة جداً.

1-أطباق الأفطار

يعتبر الإفطار هو الوجبة الأساسية التي يعتمد عليها الصائم في رمضان، ويتواجد الناس في تركيا على هيئة تجمعات استعدادًا لمشاركة العائلة والأصدقاء تناول الفطور، وتعد الأطباق الرئيسية في تركيا في الإفطار هي

الماء والتمر المجفف والزيتون
الطواجن :اللحوم، مثل: وجبة كوزو تاندير، والتي تعد أساسًا من لحم الضأن.
المقبلات التركية
الشوربات مثل شوربة ايزوجيلين والتي تتكون من العدس.
السلطات والفواكه.
الحلويات مثل الجلاش
خبز بيدا

2-أطباق السحور 
يعد السحور هو الوجبة التي  وصفها نبينا بـ "الوجبة المباركة"، ويفضل الشعب التركي تناول البيض والجبن والزبادي في السحور، ويمكن تفضيل المكسرات عند البعض، والبسطرمة، المربي، النقاق، ولا تخلوا المائدة من خبز رمضان بيدا، وأحيانًا يتم إضافة المعكرونة والقشطة، ويعتبر الشاي من أهم التقاليد التركية في سحور رمضان.

3-بيتا رمضان
ولا يمكن الحديث عن رمضان إلا بذكر "خبز بيتا"، وهو جزء لا غنى عنه في رمضان ، وجوهرة تاج طاولات الإفطار ، وهو نوع من الخبز المخمر في المطبخ التركي في رمضان لا يوجد به سمسم أوبذور سوداء ويمكن أيضًا دهن البيض في خبز رمضان في تركيا،  هو نوع من الخبز يفضل خاصة على موائد الإفطار والسحور خلال شهر رمضان.

4- الإفطار الجماعي أو خيام رمضان

يكتسب الصيام وظيفة اجتماعية في المجتمع التركي المسلم من خلال دعوات الإفطار خلال شهر رمضان،  حيث  يتجمع العديد من الأشخاص والأقارب والجيران والأصدقاء والزملاء والفقراء والأغنياء مع بعضهم البعض، والافطار الجماعي هو الاسم الذي يطلق على الخيمة الكبيرة التي أقيمت للمسلمين للإفطار خلال شهر رمضان، في تركيا وتمول هذه الموائد من قبل البلديات أو الجمعيات، وفي وقت قليل أصبحت برامج الإفطار علامة بارزة في البرامج الرمضانية، بالإضافة إلى أن البلديات بدأت تتفنّن في طريقة تقديم وجبات الإفطار في الشوارع.

مدفع الإفطار في تركيا

يختلف شكل مدفع الإفطار في تركيا عن الفكرة التقليدية في البلاد العربية، وهو نيران أو قنبلة صغيرة تعلن أن وقت الإفطار قد حان عند صلاة المغرب، ولايزال مدفع الإفطار يطلق فى تركيا إيذاناً لصلاة المغرب وتحرص العائلات التركية على انتظار انطلاق مدفع الإفطار وهي عادة موروثة منذ زمن العثمانيين.

5-المسحراتي في تركيا

يعد عازفة الطبول من أقدم العادات في تركيا وأكثرها بهجة، يعد عازف الطبول الاول في تركيا، هو Kastamonu Karayılan، ولد في 10 مارس 1909، في منطقة كوزكايي في تركيا، وفي الأيام القديمة، كان عازفو الطبول في رمضان يتجولون في الشارع مع عدد قليل من الناس ، وكانوا ينشدون أغاني رمضان بدورهم.

ويعتبر  "المسحراتي" هو ضيف حارات وطرق البلدات والمدن التركية في رمضان حيث ما زالت هذه العادة منتشرة في غالبية المناطق التركية، وينادي ببعض الأهازيج أو الشعارات الدينية، واللافت أن الكثير من العائلات تتبادل الكلام والتهاني مع المسحراتي، وتمنحه الطعام والحلوى، إضافة إلى “البخشيش”، عدا عن أجره الذي يحصل عليه خلال أيام رمضان الأخيرة.
 


العادات والتقاليد في رمضان...

- المحيا
تعتبر عادة المحيا أحد العلامات المميزة التي لا تخطئها عيناك في رمضان،  وهي الكتابة المضيئة الموضوعة بين مئذنتي المساجد بأكثر من مئذنة ، خاصة في رمضان، والحواف، التي كانت مصنوعة من المصابيح الزيتية في العهد العثماني، مصنوعة الآن من المصابيح الكهربائية، والفنان الذي أعد هذه الكتابات يسمى محياسي mahyacı.

صنع المحيا في الماضي

ظهر المحيا في عام 1616-1617 ، قدم أحد أهم الخطاطين في عهد السلطان أحمد الأول ، مسجد الفاتح المؤذن حافظ كيفيفي ، اللوحة المحفورة بشكل جميل للسلطان، واحب السلطان هذا كثيراً، حيث أراد أن تضاء اللوحة وتعلق في مسجد السلطان أحمد الذي بناه.


في الماضي ، كان المحيا فنًا حقيقيًا يتطلب إتقانًا كبيرًا، حيث قام المعلمون العظماء المدربون في هذا المجال بتعليم جميع تعقيدات الوظيفة للمتدربين الذين سيحلون محلهم، لإنشاء سلسلة من التلال، ويجب أن يحتوي المسجد على مئذنتين على الأقل، وكانت الحبال أو الأسلاك ممدودة بين مئذنتين ، وكان سيد المحيا عادةً يربط مصابيح مليئة بالزيت أو فوانيس الشموع على الحبل لكتابة أي نص ديني يريده وحتى يرسم الصور.

وتشتعل طوال شهر رمضان، بشكل ساطع في الليل، وبعد أن بدأت المساجد تضيء بالكهرباء، أصبح صنع المحيا أسهل ولم يعد فنًا منفصلاً،
ولا يزال تقليد إنشاء النتوءات بمصابيح الإضاءة الملونة والكتابة الجديدة بدلاً من المصابيح الزيتية مستمراً حتى يومنا هذا.

العبارات التي تكتب علي المساجد في رمضان

تكتب في المحيا التي أقيمت في مساجد اسطنبول، العبارات مثل، الآية الأولى من سورة الفتح ، "ما شاء الله ، تباركه، بسم الله ، ليلى قدير ، أهلا رمضان سلطان أحد عشر شهرا" و "الفراك" أو "وداعاً" استخدمت في آخر أيام رمضان.

وأنسب خط للكتابو عند الاتراك هو sülüstü، وتم استخدام الزخارف مثل زهرة الأنبوب المفردة أو المزدوجة ، والورد ، والنرجس البري ، وبر والقارب ، والعبّارة ، والجناح ، والنافورة ، والجسر ، والمسجد ، وعربة المدفع ، والترام ، والهلال والنجمة ، وفي المساجد الكبيرة ذات المئذنة الواحدة، مثل مسجدي هيكيم أوغلو علي باشا وداود باشا، كانت الحواف المائلة قليلاً تُصنع أحيانًا بحبال ممتدة بين الشرفة والقبة.

ويعد الأكثر إثارة واهتمام من هؤلاء، كانت سلسلة من التلال تتكون من ثلاث لوحات، أسسها عبد اللطيف أفندي، صانع التلال الشهير في مسجد السليمانية، الذي عاش في عهد السلطان عبد العزيز وجعل المحيا تعمل كفن. من بين هذه الألواح ، اللوحة المركزية، ويقال إن مهنة “الحياجي” المنتشرة في تركيا منذ 450 عاماً، التي تنسب إلى السلطان العثماني أحمد الأول، وتكثر المحيا في ليلة القدر، ومع اقتراب نهاية الشهر، حيث  تودع المحيا الأتراك، رمضان، وعادة ما تنظّف المساجد ويجدد أثاثها.


كركوز وحاسيفات
 تعتبر لعبة كركوز Karagöz  وحاسيفات Hacivat ، إحدى وسائل الترفيه التي لا غنى عنها في رمضان القديم ، واحدة من تقاليد رمضان التي لا تزال حية حتى اليوم، كاراغوز وحاسيفات ، واسمهما الحقيقي مسرحية الظل ، يتم عرضهما خلف ستارة، وهما الشخصيات الرئيسية في مسرحية الظل التركية التقليدية، والتي انتشرت خلال الفترة العثمانية ثم انتشرت في معظم الدول القومية للإمبراطورية العثمانية، وهي الأبرز في تركيا، ويعرف Karagöz باسمه المحلي Karagiozis، في البوسنة والهرسك، كما يُعرف باسمه المحلي كاراز .

عندما عرضت المسرحية لأول مرة، اعتقد البعض أنها نشأت من جزيرة جاوة حيث تم عرض عروض الظل للدمى بالفعل في وقت مبكر من القرن الحادي عشر ووصلت إلى الإمبراطورية العثمانية عن طريق التجار.

وعُرضت أول مسرحية كركوز-حاسيفات للسلطان سليم الأول (1512-1520) في مصر بعد احتلاله للبلاد عام 1517 ، لكن كاتب القرن السابع عشر أوفيليا جلبي ذكر أنها عُرضت في القصر العثماني في وقت مبكر من فترة حكمه.

الأحداث الثقافية خلال شهر رمضان
بدأ تقليد فعاليات مثل المهرجانات والمعارض في رمضان في الماضي، ولا يزال هذا التقليد مستمرًا في بعض المدن والمناطق حتي اليوم، وتحولت الساحات إلى معارض، وأقيمت عروض ترفيهية متنوعة حتى نهاية صلاة التراويح.
وتوجد منظمات مختلفة تقوم بتنظيم فعاليات أساسية  لقضاء شهر رمضان، في المدن الكبيرة مثل اسطنبول، والتي اعد من أبرز الفعاليات داخلها كالتالي:

بازار النكهات والفنون المئوية: يتحول المعرض الذي يبقى مفتوحًا طوال شهر رمضان، إلى وليمة رائعة حيث تعرض الشركات من اسطنبول أذواقها التقليدية أيضا في المعرض.

منطقة Yenikapı للفعاليات: تعد منطقة اجتماعات ينيكابي ، التي تم تشغيلها من قبل بلدية اسطنبول كمنطقة بسعة مليون شخص، تستضيف العديد من الفعاليات خلال شهر رمضان، مع عروض الدراويش والرقصات الوسطى والمحادثات والحفلات الموسيقية وعروض السينما، قبل الإفطار وبعده، كما قامت بلدية اسطنبول ببناء مسجد لألفي شخص مقامة لصلاة التراويح بعد الإفطار.

ساحة بيازيد: تعتبر  واحدة من أشهر الساحات في رمضان، حيث تستضيف العديد من الفعاليات، ومن الممكن تجربة روح الوحدة والعمل الجماعي لشهر رمضان من خلال برامج المحادثة والحفلات الموسيقية وعروض الدراويش الدورانية التي تُقام قبل الإفطار وبعده.

معرض الكتاب والثقافة: يتم افتتاح معرض الكتاب والثقافة التركي،  كل فصل في رمضان وينظم في هذه الفترة ، ينتظر زواره في ساحة بيازيت.

 

حفل كارديجان إي سعدت في الإمبراطورية العثمانية:كان لليوم الثاني عشر من رمضان أهمية كبيرة في الدولة العثمانية، كانو يحتفلون في هذا اليوم بالآثار المقدسة،ويحضر الحفل كبار الشخصيات في الدولة.


تزيين المنازل

يستقبل الأتراك رمضان بتزيين المنازل، وهي من أهم العادات عند الاتراك، يرغب الأمهات في إخبار أولادهم عن رمضان عن طرق الزينة، ويعتبر تزين شرفات المباني والمنازل بالأهلة المضاءة، تضفي عليها جمالًا، وتنعكس هذه الاضواء  بشكل إيجابي على المارة الذين.

الزغاريد لإستقبال هلال رمضان:

يهتم الاتراك قديمآ بهذه العادة الرمضانيه وخاصة كبار السن، حيث يقومون بالزغاريد  فرحآ على استقبال رؤية هلال شهر رمضان.

خطاب ولاء
هي عادة رمضانية قديمة تعتبر الآن شبه معدومة، في تركيا، وهي أن يقدم الزوج لزوجته خطاب ولاء يعبر فيه عن حبه لها ويعتذر منها عن كل ما بدر منه، وترد الزوجة أيضاً بتقديم سوار من الفضة تعبيرا عن حبها..

كفتة داود باشا

تعتبر من الوجبات  التركية الشهيرة خلال شهر رمضان، وهي وضع خاتم مصنوع من الفضة داخل إحدى كرات “كفتة داود باشا”، ويكون الخاتم من قسمة من يكتشفه.


-زيارة جامع “الخرقة الشريفة”

يحرص الاتراك مع دخول النصف الثاني من شهر رمضان، في القدوم من جميع أنحاء تركيا إلى اسطنبول من أجل زيارة “جامع الخرقة الشريفة”، ويوجد بالمسجد “البردة النبوية الشريفة” التي جلبها السلطان سليم إلى تركيا، ويفتح هذا المسجد لاستقبال الزوار من الرجال و النساء في مواعيد محددة.

قراءة القرآن بشكل يومى فى “قصر توبكابى” أو “الباب العالى”

يبدأ الاتراك قراءه القران عند قدوم شهر رمضان فى قصر “توب كابى” دون إنقطاع ليلاً و نهاراً طوال شهر رمضان.

-إلقاء الدروس الدينية طوال شهر رمضان

تعد عادة إلقاء الدروس الدينية من أهم المظاهر الرمضانية فى تركيا، حيث تلاقى هذه الدروس إقبال كبير من العائلات التركية.
      
 
الإنفاق على الفقراء
يحرص الاتراك في رمضان علي الانفاق على الفقراء، وقد اطلقت الشئون الدينية حملة للإنفاق علي الفقراء تحت شعار “رمضان و الإنفاق” بهدف إيصال المساعدات إلي الفقراء.

صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح مظهر هام من مظاهر الشهر الكريم فى تركيا، هي صلاة نافلة يؤديها العالم الإسلامي في شهر رمضان، وتؤدي في العديدمن المساجد الكبرى في تركيا مثل الجامع الأزرق في اسطنبول


صلاة التسابيح
يحرص الاتراك علي أداء صلاة التسابيح، وهي الصلاة التي يؤديها المسلمون في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.