رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب تكشف عن تفاصيل زيارة رئيس وزراء إسبانيا

نشر
الأمصار

أفاد بلاغ صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربي "أنه بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيقوم بيدرو سانشيز ، رئيس الحكومة الإسبانية، بزيارة للمملكة المغربية، يوم الخميس 05 رمضان 1443 هـ موافق 07 أبريل 2022 م".
 
وأضافت وزارة القصور الملكية والتشريفات، أن الملك المغربي، الملك محمد السادس، سيجري مباحثات رسمية مع السيد رئيس الحكومة الإسبانية.


 كما أفادت وزارة القصور الملكية والتشريفات سيقيم جلالة الملك أعزه الله مأدبة إفطار على شرف ضيف جلالته الكريم".

أخبار أخرى..

ملك المغرب يستقبل رئيس وزراء إسبانيا الخميس

الأمصار

أعلن ملك المغرب محمد السادس بن الحسن، الثلاثاء، أنه سوف يستقبل رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز يوم الخميس مع عودة العلاقات بين البلدين لطبيعتها.

وقالت مصادر إعلامية مغربية واسبانية، قبل ذلك أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، سيحل بالمملكة المغربية، يوم الخميس 7 أبريل الجاري بالرباط، في زيارة رسمية، رفقة وفد وزاري مهم ضمنهم وزير خارجية ، خوسي الباريس.

وأشارت صحيفة "إلياييس" الإسبانية، إلى  أن العاهل المغربي ، الملك محمد السادس ، سيقيم حفل إفطار على شرف رئيس الوزراء الإسباني كضيف بالمملكة المغربية، وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك ، معتبرة أن الزيارة ستشكل انطلاق مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين.

وينتظر خلال هذه الزيارة عقد القمة العليا المشتركة بين البلدين، التي كانت قد تأجلت بسبب ظروف فيروس كورونا العام الماضي، وأيضا بسبب أزمة استقبال زعيم جبهة البوليساريو في إسبانيا

أخبار أخرى..

كييف تدعو لتشكيل محكمة دولية خاصة بجرائم الحرب في أوكرانيا

دعت العاصمة الأوكرانية كييف، الثلاثاء، لتشكيل محكمة دولية خاصة بجرائم الحرب في أوكرانيا وفي ذات السياق قال عمدة كييف أن عمدة مدينة ماريوبيول أبلغني أن عدد القتلى هناك بلغ 5 آلاف شخص.

وفي نفس اليوم، قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي، أن جهود صد الهجوم الروسي على ماريوبول معقدة للغاية وسننتصر إذا حافظنا على سيادتنا وعادت الأوضاع إلى ما قبل الغزو الروسي.

الرئيس الأوكراني يعين الوفد المكلف بمناقشة الضمانات الأمنية مع روسيا

عين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعضاء الوفد الذي سيناقش الضمانات الأمنية مع روسيا.

ومن المقرر أيضا أن يقود رئيس وفد محادثات السلام الأوكرانية، ديفيد أرخكاميا، المحادثات بشأن الضمانات الأمنية، وفقًا لمرسوم وقعه زيلينسكي ونشر في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

كما أن المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك هو أيضا جزء من الوفد الجديد المكلف بالعمل على حل القضايا الأمنية.

وسيتم توفير هذه الضمانات من قبل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا، استنادا إلى نموذج التحالف العسكري لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

ووفقا للمادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي، فإن أعضاء الحلف العسكري ملزمون بتقديم مساعدة عسكرية فورية في حالة وقوع هجوم على أحد الشركاء.