رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا وأمريكا تبحثان التعاون في مجالات الطاقة والدفاع

نشر
الأمصار

أجرى المتحدث الرسمي بإسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مع مستشارة وزارة الخارجية الأمريكية المسؤولة عن الشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، مباحثات حول قضايا إقليمية، واستعرضا مسائل أمن الطاقة، والتعاون الدفاعي، والعلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية.

واستعرض الطرفين مسائل أمن الطاقة، والتعاون الدفاعي، والعلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية.

كما تطرق الجانبان لقضايا إقليمية في مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية، وملفات سوريا وأذربيجان وأرمينيا وإسرائيل.

فيما أعرب الجانبان عن ترحيبهما بإطلاق الآلية الاستراتيجية التركية الأمريكية في وقت سابق الإثنين بالعاصمة أنقرة.

وأكدا أن هذه الآلية سيكون لها تأثير إيجابي على مسار العلاقات الثنائية.

إبراهيم قالن

وأعلنت وزارة الخارجية التركية، الإثنين، إطلاق الآلية الاستراتيجية التركية – الأمريكية في أنقرة، عملا بالتفاهم الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع بين الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بالعاصمة الإيطالية روما.

أخبار أخرى..

البيت الأبيض يُحذر من هجوم روسي محتمل على شرق أوكرانيا

يعتقد البيت الأبيض، أن روسيا تعيد نشر قواتها في أوكرانيا بقصد تركيز هجماتها على الأجزاء الشرقية من البلاد بعد توقف عمليتها الشاملة بعد أكثر من شهر، وفقا لشبكة سي ان بي سي.

وضع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان توقعات إدارة بايدن بشأن الطريقة التي ستمضي بها روسيا في الأيام والأسابيع المقبلة ، وحدد سيناريو تركز فيه روسيا هجماتها على منطقة دونباس من أجل تحقيق انتصارات عسكرية يمكن أن يستخدمها الكرملين لانجاح الهجوم.


وقال سوليفان في مؤتمر صحفي: "في هذه المرحلة ، نعتقد أن روسيا تراجع أهدافها الحربية وتعيد تمركز قواتها لتركز عملياتها الهجومية في شرق وأجزاء من جنوب أوكرانيا بدلاً من استهداف معظم الأراضي."

يعتقد مسؤولو إدارة بايدن أن روسيا ستركز على هزيمة القوات الأوكرانية في منطقتي دونيتسك ولوجانسك ، وقال سوليفان: "يمكن لروسيا بعد ذلك استخدام أي نجاحات تكتيكية تحققها لنشر قصة التقدم وإخفاء أو تقليل من شأن الإخفاقات العسكرية السابقة".

ودعا الرئيس الأمريكي جو ‏بايدن، الكونغرس لتمرير خطته لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة، مضيفاً أن علينا أن نكون مستقلين في مجال الطاقة على المدى الطويل 

وتابع ‏بايدن، لقد أمرت بسحب مليون برميل يومياً من الاحتياطي الاستراتيجي النفطي لمدة 6 أشهر.