رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استكشاف العالم السفلي لمنطقة ميتلا الأثرية بالمكسيك

نشر
منطقة ميتلا الآثرية
منطقة ميتلا الآثرية

قام فريق من علماء الآثار من مشروع ليوبا في المكسيك بإجراء دراسة جديدة لاستكشاف العالم السفلي لمنطقة ميتلا الأثرية.

ومنطقة ميتلا هي موقع أثري مرتبط بثقافة الزابوتيك، ويقع في وادي أواكساكا في ولاية أواكساكا الحالية في جنوب المكسيك.

وخلال الفترة الكلاسيكية بين عامي 100-650 ميلادية، سكن شعب الزابوتيك ميتلا، بعد أن تطورت المنطقة لأول مرة من قرية محصنة إلى مركز ديني كبير.

وقام مشروع ليوبا، باجراء دراسة جديدة بدعم من المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ، سيستخدم الباحثون تقنيات التنقيب الجيوفيزيائي لتأكيد وجود غرف وممرات تحت الأرض لم يتم اكتشافها سابقًا تحت ميتلا.

وسيطبق الفريق تقنيات الرادار المخترق للأرض والتصوير المقطعي للمقاومة الكهربائية تحت السطحية والتصوير المقطعي لانكسار الضوضاء الزلزالية لتحديد التجاويف والمساحات الموجودة تحت الأرض مثل الأنفاق أو المقابر، وكذلك لدعم الحفاظ على المنطقة من خلال رسم الخرائط والوقاية من مخاطر الزلازل.

ومن جانبه، قال عالم الآثار دينيس أرجوت إسبينو من المعهد الوطني للأنثروبولجيا والتاريخ: "إنها تقنيات تكميلية، يرسل GPR موجات تحت الأرض ؛ ليدرس التصوير المقطعي الكهربائي التغيرات في الخواص الكهربائية للأجسام تحت السطح ؛ والتصوير المقطعي للحد من الضوضاء الزلزالية يحلل كيف وبأي سرعة ينتقل الصوت ".

ويذكر أن الزابوتيكيون هم شعب من السكان الأصليين استوطن المكسيك، تركز نشاطه في ولاية واهاكا الجنوبية، لكن مجتمعات الزابوتيك وُجدت أيضًا في الولايات المجاورة، يُقدر تعداد السكان حاليًا بنحو 800 ألف إلى مليون نسمة، ويتحدث معظمهم إحدى لغات ولهجات الزابوتيك الأصلية.

shutterstock-1215476929-741x486
منطقة ميتلا الأثرية

 

shutterstock-535080226-scaled
آثار الزابوتيك

 

أخبار أخرى…

مزاد "فنون العالم الإسلامي" يبيع مصحف مزخرف بـ17 ألف إسترليني

بيع مصحف مزخرف بخط النسخ، ليحيى بن عبد الرحمن الجعفري الطياري البغدادي، المعروف باسم ابن النور، بما يقرب من 17 ألف جنيه استرليني.

أقامت سوثبي مزادا بعنوان "فنون العالم الإسلامي والهند بما في ذلك السجاد الفاخر"، خلال الشهر الماضى، وتم بيع العديد من القطع الأثرية والتراثية والتى منها: مصحف مزخرف بخط النسخ، ليحيى بن عبد الرحمن الجعفري الطياري البغدادي، المعروف باسم ابن النور، يرجع إلى بلاد ما بين النهرين ، بتاريخ شعبان 744 هـ 1343 م.

وقدر ثمن المصحف فى المزاد ما بين 10 إلى 15 ألف جنيه استرليني، ولكن بيع بـ16,380 ألف جنيه استرليني.

 

 

download (3)

 

يتكون المصحف من 163 ورقة، 17 سطرًا على الصفحة مكتوبة بخط الغبار الدقيق بالحبر الأسود، آية مفصولة بدائرة ذهبية، عنوان السورة باللون الذهبي محدد باللون الأسود.