رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مزاد "فنون العالم الإسلامي" يبيع مصحف مزخرف بـ17 ألف إسترليني

نشر
مصحف مزخرف بخط النسخ
مصحف مزخرف بخط النسخ

بيع مصحف مزخرف بخط النسخ، ليحيى بن عبد الرحمن الجعفري الطياري البغدادي، المعروف باسم ابن النور، بما يقرب من 17 ألف جنيه استرليني.

أقامت سوثبي مزادا بعنوان "فنون العالم الإسلامي والهند بما في ذلك السجاد الفاخر"، خلال الشهر الماضى، وتم بيع العديد من القطع الأثرية والتراثية والتى منها: مصحف مزخرف بخط النسخ، ليحيى بن عبد الرحمن الجعفري الطياري البغدادي، المعروف باسم ابن النور، يرجع إلى بلاد ما بين النهرين ، بتاريخ شعبان 744 هـ 1343 م.

وقدر ثمن المصحف فى المزاد ما بين 10 إلى 15 ألف جنيه استرليني، ولكن بيع بـ16,380 ألف جنيه استرليني.

 

 

download (3)

 

يتكون المصحف من 163 ورقة، 17 سطرًا على الصفحة مكتوبة بخط الغبار الدقيق بالحبر الأسود، آية مفصولة بدائرة ذهبية، عنوان السورة باللون الذهبي محدد باللون الأسود.

وتعد المصاحف المبكرة المصغرة نادرة، وعلى الرغم من بقاء عدد كبير من الأمثلة العثمانية، إلا أن العثور على تلك المؤرخة بين الفترات العباسية وما قبل التيمورية يصعب وجودها، هذه المخطوطة مؤرخة في شعبان ٧٤٤ هـ، الموافق ديسمبر ١٣٤٣ م. تذكر نسبا الكاتب مدينة بغداد التي كانت تحت سيطرة سلطنة الجلاير في ذلك الوقت.

 

أخبار أخرى..

الدراما الإذاعية بشبكة الإعلام العراقي تطلق عدداً من المسلسلات الرمضانية

أطلق قسم الدراما الإذاعية في شبكة الإعلام العراقي وضمن الدورة البرامجية الرمضانية، عدداً من المسلسلات الجديدة التي تتلاءم مع أجواء الشهر الفضيل.

وقال رئيس قسم الدراما الإذاعية في شبكة الإعلام العراقي أحمد عبد المحسن، إنه ضمن الدورة البرامجية الجديدة لشهر رمضان المبارك، أطلقنا مجموعة مميزة ومختارة من المسلسلات الإذاعية الاجتماعية والدينية التي تنسجم مع رمضان.

وأضاف، "انتجنا مسلسلات دينية كتبت بأقلام رصينة منها مسلسل (قافلة النور) ومسلسل (على خطى الرسول) تأليف سلام الأوسي وإخراج أحمد عبد المحسن وتمثيل الفنانين ميمون الخالدي، فوزية حسن، وآلاء نجم، ومسلسل (معز المؤمنين) الذي يحاكي قصة الإمام الحسن (عليه السلام)، من تأليف سلام محمد الأوسي وإخراج رجاء كاظم وتمثيل الفنانين عزيز خيون، مازن محمد مصطفى، أياد الطائي، فاطمة الربيعي، أسيل عادل واخرين".