رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري: الدول العربية قلقة بشأن الوضع بين روسيا وأوكرانيا

نشر
 وزير خارجية مصر
وزير خارجية مصر

أكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، أن الدول العربية قلقة بشأن الوضع بين روسيا وأوكرانيا، مشيرًا إلى سعى الدول العربية لاحتواء الأزمة وعدم امتدادها خلال الفترة المُقبلة.

وشدد “شكري”، خلال كلمته في مؤتمر صحفي لوفد مجموعة الاتصال العربية ووزير الخارجية الروسي بشأن الأزمة في أوكرانيا، على ضرورة اللجوء الحل السلمي للأزمة، بهدف التوصل لحل للعملية العسكرية القائم والذي يضر بمصلحة الجميع.

 وزير خارجية مصر

وكشف وزير خارجية مصر،  أن الدول العربية عرضت الوساطة في حل الأزمة الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، وشدد على أهمية تسهيل خروج الجاليات العربية بمناطق الصراع وضمان عدم تأثير النزاع على الدول الأخرى.

وأضاف شكري، الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الروسية، أن مجموعة الاتصال العربية بشأن أوكرانيا شددت خلال محادثاتها في روسيا على أهمية تسهيل خروج الجاليات العربية بمناطق الصراع وضمان عدم تأثير النزاع على الدول الأخرى.

فرنسا تُقرر طرد 35 دبلوماسيًا روسيًا

وفي سياق متصل، أعلنت الخارجية الفرنسية، اليوم الإثنين، عن وجود نية لطرد ما يُقرب من 35 دبلوماسيًا روسيًا خلال الفترة المُقبلة، وذلك في إطار العقوبات الموقعة على روسيا. 

وفي سياق متصل، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، أن القوات الروسية في طريقها للانسحاب من العاصمة الأوكرانية كييف إلى بيلاروسيا.

وأوضح مستشار الأمن القومي الأمريكي، أنه لا توجد قوات أمريكية على الأرض في أوكرانيا، مضيفًا:" لن نسمح لروسيا بتحقيق أهدافها في أوكرانيا".

مستشار الأمن القومي الأمريكي

وأضاف "سوليفان"، خلال مؤتمر صحفي، أن الولايات المتحدة ستمنع روسيا من تصدير النفط والغاز، مشيرًا إلى أنه "سنتصدى لمحاولة أي دولة مساعدة روسيا على الالتفاف على العقوبات".

وأشار إلى أن الوضع شرق أوروبا قد يتغير وفق ما تقوم به روسيا مستقبلا، مشددًا على أن "العقوبات خيار مُتاح حال أرسلت بكين أسلحة إلى موسكو".

وأضاف أن الرئيس جو بايدن سيعلن عن إجراءات مشتركة لتعزيز أمن الطاقة الأوروبي وخفض اعتمادها على الطاقة الروسية.

وفي سياق أخر، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم “الإثنين”، إن رد موسكو على قرارات لاتفيا وليتوانيا بخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع روسيا سيتم اتخاذه سريعا، مضيفة أن "إجراءات الاستجابة سيتم اتخاذها في وقت قريب".

جاء ذلك خلال تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم "الإثنين".

يشار إلى أنه في وقت سابق من اليوم أعلنت ليتوانيا قرارها بتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، وطالبت السفير الروسي بمغادرة البلاد، كما استدعت سفيرها من موسكو، وفي وقت لاحق أعلنت لاتفيا قرارات مشابهة، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.