رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تحصل على 625 ألف طن من القمح في مناقصة عالمية

نشر
الأمصار

قالت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية، اليوم الإثنين، إنها اشترت 625 ألف طن من القمح في مناقصة عالمية.

وأوضح مشتري الحبوب الحكومي أن متوسط سعر شراء القمح بلغ 248.16 دولار للطن وأن الكمية للتسليم من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران.

وقال محافظ المؤسسة أحمد الفارس، في بيان، إن من المقرر شحن القمح في 10 دفعات موزعة على 3 موانئ؛ إذ يصل 320 ألف طن إلى جدة، و250 ألف طن إلى الدمام، و55 ألف طن إلى جازان.

وذكر تجار أنهم يتوقعون أن يكون المنشأ الرئيسي للتوريد هو دول شمال الاتحاد الأوروبي.

وقال تاجر أوروبي: "أعتقد أن القمح في المناقصة السعودية اليوم سيتم توريده من شمال أوروبا في الأساس، ومن المتوقع أن تكون ألمانيا ومصدرون آخرون من منطقة بحر البلطيق من بين الموردين".

وأشار تاجر آخر إلى أن سعر القمح البولندي يبدو مرتفعا للغاية إلى حد يُستبعد معه أن تكون بولندا من الموردين الرئيسيين في مناقصة اليوم الإثنين.

وكانت العروض المقدمة من مناشئ الاتحاد الأوروبي والأمريكيتين، عدا كندا وأستراليا.

السعودية تخطط لإنتاج قمح "الديورم" لتغطية الاستهلاك المحلي

وفي سياق اخر، قال مدير عام مركز البذور والتقاوي وبنك الأصول الوراثية النباتية بالمملكة العربية السعودية، الأمين العام للجنة الوطنية للموارد الوراثية في وزارة البيئة والمياه والزراعة، ناصر بن بخيت المري، إن الوزارة نجحت في إبرام فرصة استثمارية لصناعة قمح الديورم "القمح الصلب" بكميات تغطي الاستهلاك المحلي ولتعزيز الأمن الغذائي للمملكة، بتوجيهات من وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن الفضلي.

وأضاف المري، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أنه تم عقد عدة اجتماعات و3 ورش عمل لاستحداث فرصة الاستثمار في زراعة وتصنيع قمح الديورم، مشيرا إلى أن الفرصة الاستثمارية ضمت الأضلع الأساسية شملت قطاع الزراعة متمثل في شركات (نادك، الجوف وتبوك) وقطاع الطحن (شركة الطحن الأولى) وقطاع التصنيع (شركة الوفرة).

ولفت المري، إلى أن معظم التفاصيل الأساسية للاستثمار تم إقرارها وسوف يعقب ذلك اجتماعات لكافة العمليات التفصيلية، مؤكدا أنها تعد فرصة للأمن الغذائي وفرصة لإمداد سلاسل الإنتاج.