رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية الأردن يغادر إلى موسكو لإجراء مشاورات بشأن الأزمة الأوكرانية

نشر
وزير الخارجية الأردني،
وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي

يغادر وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، إلى موسكو، بمشاركة وزراء خارجية عرب، لإجراء مشاورات بشأن الأزمة الأوكرانية.

وسيرافق الوزير أيمن الصفدي في المشاورات التي تتبعها زيارة إلى العاصمة البولندية “وارسو” للقاء الجانب الأوكراني، وزراء خارجية مصر سامح شكري، والجزائر رمطان لعمامرة، والعراق فؤاد حسين، والسودان علي الصادق إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وذلك بحسب وسائل إعلام أردنية.

ومن المقرر أن يستمع الوزراء العرب إلى "مواقف الطرفين على ضوء آخر التطورات الأمنية والسياسية للأزمة في أوكرانيا".

 كما سيطرق الوزراء العرب في زيارتهم إلى "آفاق وسبل مساهمة مجموعة الاتصال العربية في مساعي التهدئة والتخفيف من حدة التوتر، وصولا إلى تقريب وجهات النظر بما يسمح بالتعجيل في التوصل إلى حل سياسي يرتكز على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ويأخذ بعين الاعتبار انشغالات كل الأطراف".

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية،فأن هذه الجولة تأتي في إطار "برنامج عمل مجموعة الاتصال العربية، على المستوى الوزاري، التي أقر مجلس وزراء جامعة الدول العربية تشكيلها خلال دورته الـ157، المنعقدة في التاسع من آذار/مارس الماضي بالقاهرة، لتوَّلي متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بالقضية الأوكرانية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة".

ومن المقرر أن يلتقي وزراء الخارجية العرب، خلال الزيارة، وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا وفق جامعة الدول العربية. 

 

أخبار ذات صلة…

التشيك تمنح أوكرانيا 56 مركبة قتالية سوفيتية الصنع

أعلنت التشيك التخطيط لمنح أوكرانيا 56 مركبة قتالية، يعود تاريخ تصنيعه إلى الحقبة السوفييتية.

يأتي ذلك في ظل استمرار الاشتباكات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا على مدار الأسابيع الستة الماضية في أعقاب قيام الجيش الروسي بالهجوم على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي.

وذلك بعد أن حققت مفاوضات سلام بين موسكو وكييف تقدماً غير مسبوق في الأسبوع الأخير من مارس الماضي، واصلت الحكومة الأوكرانية طلب مساعدات عسكرية وعتاد ومنظومات قتالية تتأرجح ما بين مقاتلات MiG-29 من بولندا، ونظم الدفاع الجوي 9K33 OSA من الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى نوعيات عديدة من قاذفات الصواريخ المحمولة كتفًا المضادة للدبابات والطائرات.