رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يخطط لإنتاج 3 ملايين طن من القمح هذا الموسم

نشر
الأمصار

قال مسؤول بوزارة الزراعة العراقية، إن إنتاج البلاد من القمح قد يصل إلى 3 ملايين طن هذا الموسم.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن وكيل وزارة الزراعة مهدى سهر الجبوري القول، إن الوزارة ستقر الخطة الزراعية بالتعاون مع وزارة الموارد المائية خلال الشهر المقبل للمحاصيل الصيفية ومنها الشلب والذرة الصفراء، مشيراً إلى توقعات بإنتاج ما يتراوح بين 2.5 و3 ملايين طن من القمح.

وأوضح أن هذا الإنتاج يعتمد على رسالة الاطمئنان من خلال تسليم مستحقات الفلاحين، مشيراً إلى أن الخطة الزراعية تعتمد بالتفاوض مع وزارة الموارد المائية ويتم فيها الاعتماد على الخزين المائي.

 وأضاف: "بما أنه لدينا خزين مائي، نتوقع ونتأمل أن تعاد الخطة كما كانت سابقاً بنسبة 100% لمواجهة الأزمة العالمية".

العراق يسجل أعلى إيرادات نفطية منذ 1972 بلغت 11 مليار دولار 

 

ووصلت عائدات النفط العراقي خلال الأيام القليلة الماضية وتحديدًا في شهر مارس المنتهي، إلى أعلى مستوى له منذ عام 1972 مسجلاً 11.07 مليار دولار ، بحسب الأرقام الأولية لوزارة النفط ، بعد أن ارتفعت أسعار الخام بشكل كبير نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

تسجيل أعلى إيرادات نفطية منذ عام 1972 .. عند 11 مليار دولار

وفاد بيان صادر عن وزارة النفط العراقية ، أمس الجمعة، أن الكمية الإجمالية لصادرات النفط الخام لشهر آذار في العراق بلغت 100.56 مليون برميل ، بمعدل 3.244 مليون برميل يوميا.

ودفع الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار النفط لتتجاوز 100 دولار للبرميل ، بحسب الأسواق العربية.

ويعمل العراق على زيادة إنتاجه من الخام على أساس شهري بموجب اتفاقية مع بقية دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين مثل روسيا. 

أخبار ذات صلة..

أعلنت قيادة العمليات العراقية المشتركة، اليوم السبت، عن إحباط مخططات إرهابية لاستهداف 3 محافظات في شهر رمضان المبارك.

وقال الناطق باسم القيادة، اللواء تحسين الخفاجي:"تمكنا من إحباط مخططات إرهابية لاستهداف محافظات ديالى وكركوك ونينوى وغرب نيوى".

وأشار إلى "تأمين حدود البلاد بمستوى عالي ومسكها من قبل القوات الامنية، بالاضافة الى توفير أبراج المراقبة والسواتر وكافة المتطلبات الخاصة بتامين الحدود".

وأكد الخفاجي "تواجد أمني وتعزيزات عسكرية، وفصل مجموعة من المناطق الصعبة بالصبات الكونكريتية".

أقرا أيضًا..

العراق.. الكاظمي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري

تلقى رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبر خلاله عن خالص تهانيه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

ذكر المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان، أن "الكاظمي تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، عبّر من خلاله عن خالص تهانيه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك".

وبدوره عبر الكاظمي "عن شكره وتقديره لرئيس جمهورية مصر العربية، وبادله التهاني بمناسبة الشهر الفضيل، مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتطلع إلى المزيد من التعاون في مختلف الأصعدة، وبما يحقق مصالح شعبي البلدين وازدهارهما".

كما أكدا الجانبان خلال الاتصال على أهمية تعزيز العلاقات بين العراق ومصر.