رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار الشمعدان السباعي في مسلسل المداح 2

نشر
الأمصار

بعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل "المداح 2"، تساءل البعض عن دلالة ظهور "الشمعدان السباعي" كرمز لكائن ينتمي إلى عالم آخر، على هيئة امرأة تجسدها النجمة سهر الصايغ..
 

الشمعدان السباعي في المداح 2

ظهر الشمعدان السباعي في مسلسل المداح 2، أو ما يعرف باسم "المينوراه" على الحائط في أحد المنازل التي تتعرض للإحتراق دون سبب واضح، ولهذا ذهب إلى هناك المعالج الروحاني صابر، والذي يؤدي دوره النجم حماده هلال.

بعد ظهور الشمعدان السباعي، على الحائط، ظهرت المرأة التي تنتمي إلى عالم آخر، وتجسدها النجمة سهر الصايغ، في هيئة تشير إلى كونها ليست بشرية.


 

ارتدت المرأة في مسلسل المداح 2، سلسلة ذهبية يتدلى منها الشمعدان السباعي، في الظهور الثاني للرمز الذي أثار تساؤلات الجمهور عن دلالة وجوده على صدر المرأة.

 

الشمعدان السباعي وعلاقته باليهود

يدل وجود الشمعدان السباعي في مسلسل المداح 2، بالطبع إلى ديانة تلك المخلوقة وهي الديانة اليهودية، والتي لا تنتمي إلى عالم البشر، وتتسبب في الحرائق بمنازل إحدى القرى المصرية بمحافظة الشرقية ضمن أحداث المسلسل.


 

في الحقيقة، يعد الشمعدان السباعي أقدس الرموز الدينية في الديانة اليهودية في مسلسل "المداح 2"، وهو الشعار الرسمي لدولة إسرائيل، والموساد، وحركة بيتار، وحركة فرض السلطات، والعديد من المنظمات اليهودية، والمعابد.

ويعرف الشمعدان السباعي المقدس الذي ظهر في مسلسل  المداح 2، برمزيته إلى أيام الخليقة السبعة، والذي سوف يتوج اليهود في اليوم السابع منها. وفقا لمعتقدات اليهود حول العالم.

 

رمزية الشمعدان السباعي في إسرائيل

في إسرائيل، يتم نقش الشمعدان السباعي على العملات ويتم طباعته على الأوراق، وهو بارز بشكل كبير على واجهات المنابر، فهو رمز مقدس داخل الدولة.


 

وفقاً للتراث اليهودي، فإن النبي موسى تلقى أوامر من الله، في جبل سيناء بصنع شمعدان، في صورة قنديل نار، وتلقى وصف للشمعدان وهو موجود في سفر الخروج.

وفي سفر الملوك، يذكر أن الملك سليمان وضع في الهيكل الأول عشر شمعدانات على هيئة الشمعدان الذي أعده موسى، وهناك من يعتقد أن الشمعدان الأصلي تم حفظه في مكان غير معلوم، والشمعدان الذي تم اكتشافه ليس هو الشمعدان الأصلي.