رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولي عهد الإمارات يتلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس المصري

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم السبت، اتصالًا هاتفيًا مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الامارات العربية المتحدة.

وقد توجه السيد الرئيس بالتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، داعياً الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة المباركة على دولة الإمارات الشقيقة والأمتين العربية والإسلامية باليُمن والبركات، وأن يديم على شعبها العزيز نعمة الأمن والاستقرار.

وقد أعرب سمو الشيخ محمد بن زايد عن خالص شكره وامتنانه لشقيقه السيد الرئيس على هذه اللفتة الأخوية، متمنياً لمصر وشعبها كل التقدم والازدهار.

وفي سياق متصل، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفيًا مع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، وذلك للتهنئة بحلول شهر رمضان المعظم، حيث أعرب سيادته عن خالص تمنياته لشعب وحكومة المملكة السعودية الشقيقة بكل التقدم والازدهار بمناسبة الشهر المبارك.

وقد أعرب جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال الاتصال عن خالص تقديره لمصر حكومة وشعباً، داعياً أن يعيد الله العلي القدير هذه المناسبة على مصر والسعودية والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات.

وفي سياق أخر، أعلنت المملكة العربية السعودية، متمثلة في  وكالتي شئون المسجد الحرام والشئون النسائية، عن تفعيل خدمة إرشاد التائهين بالمسجد الحرام، وذلك بتجهيز كاونترات خاصة بخدمة إرشاد التائهين بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك.
ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، سيتم من خلال هذه الكاونترات تقديم العديد من الخدمات لقاصدي وقاصدات المسجد الحرام، إلى جانب خدمة إرشاد التائهين للوصول إلى وجهتهم المطلوبة كخدمة أساسية، موظفين من خلالها التقنيات الذكية من خلال إضافة عدد من الباركودات والخرائط التفاعلية، وعدد من الإصدارات التي تقدمها الرئاسة للمعتمرين والمصلين وبعدة لغات، بما يضمن تقديم الخدمة اللازمة لهم بما يحقق أداء نسكهم بكل راحة وسهولة.
كما أنه روعي في توزيعها على مواقع مختلفة داخل المسجد الحرام استفادة أكبر عدد من قاصدي وقاصدات المسجد الحرام من هذه الخدمة.

عودة الصلاة في الحرم القديم

وفي سياق متصل،  أعلنت وكالة الرئاسة العامة لشؤون ‎المسجد النبوي، عودة الصلاة في الحرم القديم لجميع الزوار والمصلين، وذلك اعتبارًا من مساء اليوم الجمعة.
وأكدت الوكالة استمرار تخصيص الدخول للروضة من خلال الحجز عبر تطبيق "توكلنا" أو "اعتمرنا".
يذكر أن الوكالة أعلنت الجاهزية الكاملة لخدمة الزوار والمصلين خلال شهر رمضان المبارك. 

وفي سياق اخر، وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، مصحف الحرمين الإلكتروني "للمكفوفين"، لعدد من مصليات المسجد الحرام استعداداً لشهر رمضان المبارك.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للمصاحف والكتب غازي بن فهد الذبياني، في تصريح اليوم الخميس، وفقا لوكالة الأنباء السعودية، أن الإدارة العامة للمصاحف والكتب قامت بتخصيص مواقع ودواليب خاصة لمصحف الحرمين الإلكتروني، منها مصلى ذوي الاحتياجات الخاصة الواقع في توسعة الملك فهد وذلك حرصاً منها على أن تكون الخدمات المقدمة في متناولهم.


مصحف إلكتروني للمكفوفين

وأشار إلى أن جهاز المصحف الإلكتروني يسهل للمكفوفين قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته، كما يقوم بتحويل أحرف برايل الثابتة إلى متحركة، وتتشكل إلكترونياً حسب آيات القرآن الكريم والأحرف العربية والصفحة، وهو مطابق لمصحف مجمع الملك فهد وذلك في تصميم يساعد الكفيف على الوصول إلى الصفحات والسور والأجزاء بسرعة وسهولة، ويقدم النص الكامل للقرآن باستخدام معايير تقنية لنظام معلوماتي ورقمي.

ومن ناحية أخرى نفذت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة المعارض والمتاحف بالتعاون مع وكالة العلاقات العامة والتواصل المؤسسي والشراكات المجتمعية، مبادرة الحجر الأسود الافتراضي في مستشفى الملك عبدالعزيز بمكة.

وأوضح الوكيل المساعد للعلاقات العامة إبراهيم النجيدي، أن هذه المبادرة تأتي بتوجيه واهتمام من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وذلك ضمن مشاركات الرئاسة للتواصل المجتمعي مع جميع فئات المجتمع للتعريف بالخدمات التي تقدمها الدولة لقاصدي بيت الله الحرام وبالأخص الذين يتعذر عليهم الوصول إليها أو مشاهدتها عن قرب مثل المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.