رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير المصري في جوبا يلتقي وزير بناء السلام بجنوب السودان

نشر
الأمصار

التقى السفير المصرى لدى جنوب السودان معتز مصطفى عبد القادر بوزير بناء السلام بجنوب السودان ستيفين بار كول.

تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى مجال بناء السلام، وكذا سبل تقديم الدعم المصرى لوزارته انطلاقاً من دور الوزارة المحورى فى إحلال السلام بالبلاد.

من جانبه، قدم الوزير كول، الشكر للجانب المصرى على الدعم المقدم، موضحاً أن مصر كانت من أوائل الدول التى اهتمت بدعم وزارته فى المهام المكلفة بها، مشيداً بنتائج زيارته فى يونيو 2021 إلى القاهرة لمقابلة عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية المصرية. 

كما أعرب عن التقدير لمركز القاهرة الدولى لتسوية المنازعات وحفظ وبناء السلام لدعمه المستمر لوزارته.

من جانبه، نوه السفير المصرى بقوة ومتانة العلاقات المصرية الجنوب سودانية، مؤكداً على أن مصر لن تدخر جهداً فى دعم بلاده فى مختلف المجالات بما فيما جهود إحلال السلام والاستقرار فى جمهورية جنوب السودان الشقيقة.

الأمصار

 

وجدير بالذكر، أن أصدرت الخرطوم والقاهرة، بياناً مُشتركاً حول زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى مصر.

واستقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمس في قصر الاتحادية، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، وعُقدت جلسة مُباحثات مُنفردة أعقبتها جلسة مُوسّعة ضمت وفدي البلدين.

واستعرض الرئيس السيسي مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مُجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمُستوى التنسيق القائم بين الجانبين، مع تأكيد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقى إلى مُستوى الزخم القائم في العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين لوادي النيل.

وقرر الرئيس السيسي مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي، تعظيم جُهُود تحقيق التكامل الزراعي والربط السككي والكهربائي بين البلدين، إلى جانب تَعميق التعاون المشترك على الصعيدين الأمني والعسكري، بما يُساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين.

وأكد  الرئيس السيسي مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي، في هذا الإطار على إدراك مصر الكامل للظرف الدقيق الذي يمر به السُّودان حالياً، وضرورة العمل المُشترك على ألا تؤثر التطوُّرات الجارية في الساحة الدولية على جهود دعم السودان لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في البلاد، مـع استمرار مصـر في إرسال حزم المساعدات والدعم اللوجستي والإنساني للسودان، إلى جانب تقديم الدعم الفني للكوادر السودانية وتفعيل كافة برامج التعاون الثنائي، وذلك انطلاقاً من مُساندة مصر غير المحدودة للسودان في كل المجالات وعلى مُختلف الأصعدة، وكذا الارتباط الوثيق للأمن القومي المصري والسوداني.

وأعرب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عن اعتزازه بالتقارب الشعبي والحكومي الراسخ بين مصر والسودان، مشيداً في هذا الصدد بالجهود المتبادلة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، والدعم المصري الصادق والحثيث من خلال مختلف المحافل للحفاظ على سلامة واستقرار السودان، ومشدداً في هذا الخُصُوص على وجود آفاق رحبة لتطوير التعاون المُشترك بين البلدين الشقيقين، وحرص السودان على توفير المناخ الداعم لذلك في مختلف المجالات التنموية الاستراتيجية، فضلاً عن تعويله على الاستفادة من نقل التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي وتدريب الكوادر السودانية والمُساعدة على مُواجهة التحديات في هذا الصدد، بما يعكس عُمق العلاقات بين البلدين.