رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسعى لامتلاك مدرعات حديثة

نشر
الأمصار

يسعى المغرب لدعم قدراته الدفاعية البرية لمواجهة التهديدات التقليدية واللاتماثلية. 

لذلك يعمل المغرب للحصول على مدرعات ثمانية الدفع وتتنافس على هذا العقد شركة General Dynamics الأميركية وPatria الفنلندية وNexter  الفرنسية.
ورغم الحظوظ القليلة لشركة Nexter فقد عرضت على المغرب مدرعة VBCI 8*8 لمنافسة Stryker من General Dynamics ومدرعات Patria  ثمانية الدفع. 

ويمكن تجهيز كل هذه المدرعات بأي برج يناسب احتياجات القوات المسلحة منها مدفع 105 ملم او 30 او 40 ملم.
وهذه الخطوة تأتي ضمن سياق متكامل يعمل خلاله المغرب لسدّ الثغرات في قدراته العسكرية. ففي عام 2021 سلمت شركة تصنيع الأسلحة الفرنسية Arquus نحو 300 مركبة مدرعة من نوع VLRA إلى الجيش المغربي، حيث من المنتظر نشر هذه المدرعات على الفور على طول جدار الذي يقسم الصحراء الغربية.
وعام 2020 وقع المغرب عقودًا جديدة لتسليم أسلحة متنوعة للغاية لوحدات جيشه وأسلحة أخرى.
هذا ودخلت الرباط في محادثات مع شركة نورول ماكينة للحصول على مركبات مدرعة لصالح القوات المسلحة الملكية.
وتجدر الإشارة إلى أن عربة إيجدر يالشين هي مركبة قتالية مصفحة، تم تصميمها لتلبية احتياجات الأمن والجيش التركي في جميع المناطق المسكونة والريفية، وأيضا للتخلي عن المدرعات المدولبة التي يتم استيرادها من الخارج.


مواصفات


VBCI 8*8 هي مدرعاة ثمانية العجلات فرنسية الصنع تم استخدامها مع سلاح المشاة في عدد من الرول في العالم من بينها لبنان وأفغانستان منذ 2010. تتميز VBCI بهيكل مدرع من الفولاذ والألمنيوم مع حماية إضافية للدروع المعيارية. مستوى الحماية يمكن تكييفه مع التهديدات والظروف. والدرع الأساسي يوفر حماية شاملة ضد قذائف 14.5 ملم الخارقة للدروع.



أما عن Stryker من إنتاج شركة General Dynamics  الأميركية، فهي مدرعة قتالية ثمانية الدفع يمكن استخدامها لنقل المشاة، للإخلاء الطبي، لمهام دعم إخماد الحرائق، لحمل الصواريخ الموجهة مضادة للدبابات، للإستطلاع والاستخبار، لإطلاق النيران المتحركة وغيرها من المهام العسكرية. وكل من هذه المهام تؤديها نسخة محددة من Stryker طلب العملاء وبحسب الأنظمة التي يتم دمجها على متن هذه المدرعات.