رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية تعقد دورتين تدريبيتين بالمعهد الدبلوماسى فى جيبوتى

نشر
الأمصار

افتتح الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية دورتين تدريبيتين بالمعهد الدبلوماسي بچيبوتي، وذلك في إطار حرص جامعة الدول العربية على تنمية العمل الدبلوماسي في القارة الأفريقية.

وتناولت إحدى الدورتين مجال حل النزاعات والتفاوض، بينما اختصت الأخري بدبلوماسية الدول الصغيرة.

وتأتي الخطوة لصالح الكوادر الدبلوماسية الچيبوتية والكوادر العليا من العاملين بالمؤسسات العامة، وذلك برعاية وحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الچيبوتي والناطق الرسمي باسم الحكومة محمود علي يوسف، وكذلك أمين عام الخارجية محمد علي حسن، ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية محمد عبد القادر موسي.  

 

 ونفذ برنامج  الدورة السفير أشرف الموافي مساعد وزير الخارجية المصري السابق.

ومن جانبها، صرحت وزير مفوض شيرين عادل إمام، القائم بأعمال مدير عام الصندوق، بأن هذا النشاط يأتي من أجل دعم الكوادر الدبلوماسية الچيبوتية بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق العربي والمعهد الدبلوماسي حيث سيتم تنفيذ عدة أنشطه مستقبلا.

وأكدت علي اهتمام الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بمتابعة الأنشطة المنفذة فى چيبوتي وخاصة في مجال الدبلوماسية.

ومن جانبه، أكد الوزير الجيبوتى على أهمية عقد مثل هذه الدورات لتطوير العاملين بالقطاع العام، مشيدا فى الوقت نفسه بالدور الذى يلعبه الصندوق العربي فى دعم الكوادر الإفريقية، برعاية الأمين العام أحمد أبو الغيط، داعيا المشاركين فى الدورتين التدريبيتين إلى الاستفادة منهما.

 وعلى الجانب الآخر، أشار السفير الموافي إلى الأنشطة الكبيرة التي يتولاها الصندوق فى المرحلة الحالية، موضحا أنه يساهم بدور كبير في تعزيز التعاون والأخوة بين الدول العربية ونظيرتها الإفريقية.

أخبار أخرى..

حزب التجمع الشعبي للتقدم الحاكم بجيبوتي يعيد انتخاب إسماعيل جيلة

أعاد حزب التجمع الشعبي للتقدم الحاكم في جيبوتي، انتخاب إسماعيل عمر جيله رئيسا له بالإجماع، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر العام الثالث عشر الذي انعقد يوم السبت الـ19 مارس الجاري.

وجرت وقائع افتتاح مؤتمر حزب التجمع الشعبي للتقدم الحاكم وسط حضور واسع لقيادات وأعضاء الحزب وحشد غفير من أنصاره، بالإضافة إلى قادة ورؤساء الأحزاب السياسية المنضوية تحت مظلة الاتحاد من أجل الأغلبية الرئاسية(UMP).      

وتحدث الرئيس جيله في خطاب ألقاه أمام المؤتمر عن تجربة حزب التجمع الشعبي للتقدم الحاكم، وما حققه من إنجازات “كبيرة” خلال مسيرته الطويلة، موضحا أن انعقاد المؤتمر الثالث عشر يصادف الذكرى الـ43 لتأسيس حزب التجمع الشعبي للتقدم في الـ04 مارس 1979م بمدينة “دخل” التي استحقت لقب “مدينة الوحدة” باستضافتها هذا الحدث السياسي المهم.