رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرمينيا توافق على فتح خط جوي مع لبنان

نشر
الأمصار

بحث وزير الأشغال العامة والنقل في لبنان علي حميه، الجمعة، مع سفير جمهورية أرمينيا لدى لبنان فاهاكن اتابيكيان،  في سبل تعزيز العلاقات التي تربط البلدين ومساهمة  الوزارة في ذلك، وخصوصًا في مجال الطيران المدني، بحيث تمت الموافقة على فتح خط جوي بين لبنان وأرمينيا، والسماح لكل من الطيران المدني اللبناني والأرميني بتسيير رحلات أسبوعية بين البلدين.
 

فقد وافقت وزارة الاشغال العامة والنقل لسلطات الطيران المدني الأرميني لشركة FLYONE ARMENIA على تسيير رحلات منتظمة إلى ومن لبنان، وبمعدل ثلاث رحلات أسبوعيًا بين يريفان وبيروت، وبالعكس الأمر الذي ينعكس على تعزيز العلاقات بين البلدين.

أخبار أخرى..

صندوق النقد: المحادثات مع دولة لبنان جيدة

وأكد المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس، أن “الصندوق لا يزال منخرطاً بشكل وثيق في ما يتعلّق بمساعدة لبنان في معالجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي لم يسبق لها مثيل في البلد، وفي صياغة برنامج إصلاح”.

كما لفت رايس، إلى أنّ “الفريق يجري مناقشات مع السلطات اللبنانية”، مضيفاً أنّ “المحادثات تمضي بشكل جيد لكن هناك حاجة إلى عمل مكثّف نظراً لعمق ومدى تعقيد التحديات التي تواجه لبنان”.

وأشار إلى أنّ “فريقاً من موظفي صندوق النقد يزور لبنان منذ 28 آذار لمناقشة التطورات الاقتصادية وما إذا كان بإمكان الصندوق دعم البلاد”.

بدأ وفد من صندوق النقد الدولي، الأربعاء، مهمة جديدة في لبنان الغارق في أزمة اقتصادية غير مسبوقة، في إطار مفاوضات للتوصل إلى اتفاق على خطة تعاف مالية.

وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن "فريقاً من صندوق النقد الدولي وصل إلى لبنان في مهمة تمتد لأسبوعين".

البنك الدولي: يصنف لبنان من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

ويشهد لبنان منذ عام 2019 انهياراً اقتصادياً غير مسبوق، صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

ويترافق ذلك مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ خطوات إصلاحية تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من 80%، منهم تحت خط الفقر، وتخلف لبنان عام 2020 للمرة الأولى عن سداد ديونه الخارجية.

وقال نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، الذي يترأس المفاوضات من الجانب اللبناني، "نأمل التوصّل إلى اتفاق أولي في غضون أسبوعين من النقاشات".

واستهل الوفد الذي يترأسه أرنستو راميريز مهمته في بيروت بلقاء رئيس الجمهورية ميشال عون، وفق ما أعلنت الرئاسة اللبنانية، مشيرة إلى أن البحث تناول "مسار المفاوضات مع الجانب اللبناني لإطلاق خطة التعافي الاقتصادي والمالي".