رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الصومالي يكشف عن هوية مغتالوا النائبة آمنة

نشر
الأمصار

أقيم  في مقديشو حفل تأبين للنائبة آمنة محمد عبدي التي اغتيلت مؤخرا في مدينة بلدوين، حضره رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، ومسؤولون وسياسيون من بينهم رؤساء صوماليون سابقون.

وأشار رئيس الوزراء الصومالي في كلمته بالمناسبة إلى أن الجهات التي قامت باغتيال الضابطة في وكالة المخابرات الصومالية، إكرام تهليل هي المسؤولة عن اغتيال النائبة آمنة محمد عبدي مؤخرا في بلدوين، مركز إقليم هيران.

وأوضح رئيس الوزراء الصومالي أنه تلقى تهديدا من جهة لم يكشف النقاب عنها عندما قرر هو ورئيس ولاية هيرشبيلي علي غودلاوي، إجراء منافسة حقيقية على مقاعد مجلس الشعب التي تجري انتخاباتها في بلدوين، ومن بينها المقعد الذي كانت النائبة السابقة آمنة مرشحة له.

وكشف رئيس الوزراء الصومالي عن محاولات لحرمان آمنة من المنافسة بواسطة حجز المقعد لمرشح معين لكن رئيس هيرشبيلي علي غودلاوي تصدى لذلك بدعم منه، وتمت إقالة رئيس لجنة الانتخابات في ولاية هيرشبيلي المسؤول عن تلك المحاولات.

وذكر رئيس الوزراء الصومالي أنه يحتفظ برسالة نصية أُرسلت إليه تضمنت تهديدات، لكنه أشار إلى أنه لن يتخلى عن تحقيق العدالة آمنة محمد، والضابطة إكرام تهليل.

ولفت رئيس الوزراء الصومالي النظر إلى أن الذين قاموا بتمويل الهجوم الانتحاري في بلدوين، وإحضار الانتحاري موجودون، متعهدا بملاحقتهم بعد انتهاء الانتخابات.

وأخيرا، أكد رئيس الوزراء الصومالي أن نواب مجلس الشعب الصومالي سيؤدون اليمين الدستورية في 14 أبريل، ثم يتم الشروع في استكمال ما تبقى من الانتخابات، للتفرغ بعد ذلك لمحاسبة المجرمين.

أخبار أخرى..

رئيس ولاية غلمدغ الصومالية يعين محافظا جديدا لإقليم مدغ

 

 

الأمصار

 

عين عبد أحمد عبدي كاريه” قورقور” رئيس ولاية غلمدغ وسط الصومال أحمد حسين شري بخاري محافظا جديدا لإقليم مدغ بالولاية.

وأشار ” قورقور” إلى أنه اتخذ قرار التعيين استنادا إلى المادة 57 من دستور الولاية الإقليمية كما جاء في مرسوم صدر عن مكتبه.

وأمر الرئيس إدارة إقليم مدغ والأجهزة الأمنية العاملة في الإقليم بالتعاون مع المحافظ الجديد لأداء المهام الموكلة إليه.

أجرى رئيس ولاية غلمدغ احمد عبدي كاري قور قور لقاء مع السفيرة البريطانية لدى الصومال كيت فوستر.

وذكر بيان نُشر على حساب الرئيس قورقور علي تويتر أن اللقاء بحث الأحداث الأخيرة في العاصمة مقديشو وإتمام الانتخابات الفيدرالية.

وكان رئيس ولاية غلمدغ الذي وصل مؤخرا إلى مقديشو بدأ تحركا لتقريب وجهات النظر بين فرماجو وروبلي في محاولة لإنهاء الخلافات القائمة بين الرجلين بشأن صلاحيات كل منهما.

الصومال
الرئيس الصومالي

 

جدير بالذكر، أنه بحث رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية مولي في، تطور الأوضاع السياسية والأمنية بالبلاد.

واستعرض الجانبان، خلال اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، وفقا لوكالة الأنباء في الصومال، مجمل التطورات والأحداث السياسية والأمنية بالبلاد، فضلا عن مناقشة ملف الانتخابات في البلاد.