رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي: سنواجه أي عنف بالقانون والقوات المسلحة ردا على محاولات الانقلاب

نشر
الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، سنواجه أي عنف بالقانون، وفي إطار احترام القانون، وبالقوات المسلحة العسكرية والقوات المسلحة المدنية لأن الدولة لن تكون أبدا لعبة بين أيادى هؤلاء الذين حاولوا الانقلاب عليها.

جاء ذلك خلال كلمة لسعيد بثتها الرئاسة التونسية عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” خلال إشرافه على اجتماع مجلس الأمن القومي بقصر قرطاج، الليلة الماضية.

وأضاف الرئيس خلال كلمته "إن اجتماع عدد من أعضاء مجلس النواب المعلقة أعماله عن بعد محاولة فاشلة للانقلاب وتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي"، مشددا على أنه “سيتم ملاحقة هؤلاء جزائيا وقد بادرت وزيرة العدل بفتح دعوى أمام النيابة العامة”.

ووجه سعيّد، كلمتا للتونسيين بقوله: "لتأمنوا جميعا لأن هناك مؤسسات للدولة قائمة وهناك شعب سيحمي الدولة من هؤلاء الذين لهم فكرة الجماعة لا فكرة الدولة".

وكان قد أعلن أمس الرئيس التونسي، حلّ البرلمان حفاظا عن الدولة ومؤسساتها وحفاظا على الشعب التونسي، واستنادا للفصل 72 من الدستور.
 

أعلن طارق الفتيتي النائب الأول لرئيس البرلمان المجمد، خلال ترأسه الجلسة العامة التي عقدها البرلمان، عن بعد، عن تصويت 116 نائبا دون أي اعتراض، على مشروع القانون عدد 1 لسنة 2022 المؤرخ في 30 مارس المتعلق بإلغاء الأوامر الرئاسية والمراسيم الصادرة بداية من 25 يوليو الماضي.

 

أخبار ذات صلة …

الرئيس التونسي يُعلن حل البرلمان بعد ثمانية أشهر من تعليق أعماله

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، الأربعاء، حلّ المجلس النيابي حفاظا عن الدولة وحفاظا على الشعب التونسي، وذلك استنادا للفصل 72 من الدستور، وفق قوله. 

وصف رئيس تونس قيس سعيّد الجلسة الإفتراضية التي عقدها نواب مجمّدون بالمؤامرة على أمن الدولة، مضيفا أنّ هذه الخطوة تمثّل خروجا مفضوحا عن القانون.

الرئيس التونسي

وتوعّد رئيس الدولة من وصفهم بالعابثين، مشدّدا على أنّه لن يتركهم يواصلون غيهم وعدوانهم وعلى مقدرات الشعب، متّهما اياهم بالعمالة إلى الخارج.

وقال سعيّد «عن أي اجتماع يتحدّثون وبأي قوانين يحلمون هل يعتقدون أنّ الدولة جماعة...الدولة مؤسسات وشعب وسيقول كلمته فلماذا لا ينتظرون... لأنّهم يعرفون أنّ لا شرعية ولا مشروعية لهم على الإطلاق». واعتبر أن ''نجوم السماء أقرب لهم'' من مساعيهم ''«تقسيم البلاد وزرع الفتنة»''، حسب قوله.
تصريحات سعيّد جاءت خلال لقائه رئيسة الحكومة نجلاء بودن في قصر قرطاج الأربعاء، في تعليق على جلسة افتراضية عقدها عدد من النواب بالبرلمان المجمّد.
وأكّد سعيّد، بحسب مداد نيوز أنّه تحدث لوزيرة العدل بخصوص هذه الجلسة «من أجل أن تقوم النيابة العمومية بدورها».