رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات للطاقة النووية: القمة العالمية للحكومات تضع أسسًا قوية لمستقبل مستدام

نشر
 محمد إبراهيم الحمادي
محمد إبراهيم الحمادي

أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد إبراهيم الحمادي، أن القمة العالمية للحكومات أصبحت واحدة من أهم المنصات الدولية التي ترسخ نهج الحوار والتعاون، وتضع الأسس القوية للمستقبل المستدام من خلال البحث المعمق في القضايا الملحة.

 

وقال الحمادي، في تصريحات صحفية، على هامش مشاركته في القمة، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تمضي قدماً في نهجها الدولي القائم على التعاون مع جميع الدول لما فيه خير البشرية من خلال عدة مبادرات من أبرزها القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها سنوياً لتقريب وجهات النظر والتصدي الجماعي لجميع القضايا الملحة التي تواجه الإنسان المعاصر وآفاق مستقبله.

وأضاف الحمادي: "بعد نحو عقد من الزمان، أصبح لدينا في دولة الإمارات قصة نجاح مهمة للغاية في مجال تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي تستحق أن يطلع العالم على تفاصيلها بعد أن أصبحت محطات براكة للطاقة النووية السلمية نموذجا يُحتذى لمشاريع الطاقة النووية السلمية الجديدة حول العالم، نظراً لالتزامنا بتطوير المحطات وفق أعلى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والجودة، بالإضافة إلى الدور الحيوي الذي تقوم به في دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي من خلال إنتاج طاقة كهربائية وفيرة وصديقة للبيئة على مدار الساعة، إلى جانب تسريع خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة في دولة الإمارات، وتعزيز جهود الدولة لتحقيق أهداف مبادرتها الاستراتيجية للحياد المناخي بحلول 2050".

محمد إبراهيم حمادي

وأكد الحمادي، أنه من خلال الاستثمار طويل الأجل لتنويع محفظة الطاقة والحياد المناخي، ستكون الكهرباء الصديقة للبيئة من أهم الدعائم الجيوسياسية الرئيسية لدولة الإمارات في المستقبل والتي حققت إنجازات استثنائية في هذا المجال في ظل امتلاكها إمكانيات كبيرة تمكنها من مواصلة قيادة قطاع الطاقة من خلال الاستثمار بمحطات الطاقة النووية، وإنتاج وتصدير الهيدروجين الخالي من الانبعاثات الكربونية، والبحث والتطوير والابتكار، وتصدير الكهرباء الصديقة للبيئة لدول المنطقة، وهو ما يقود إلى ضمان أمن الطاقة، وقيادة الجهود الجماعية والشاملة لخفض البصمة الكربونية.

 

أخبار ذات صلة..

محافظ الإمارات في "أوبك": الإمارات تواصل دورها المحوري في استقرار أسواق النفط

أكد  محافظ الإمارات أحمد الكعبي،  لدى منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" أن الإمارات تواصل دورها المحوري في دعم استقرار أسواق النفط وتلبية احتياجات الطاقة العالمية.

وقال الكعبي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن دولة الإمارات عضوا فاعلا في منظمة " أوبك" وتلعب دوراً محورياً في تحقيق الاستقرار بالأسواق والمشاركة في رسم ووضع السياسات العالمية بقطاع النفط.

وأوضح أن الإمارات تولت رئاسة "أوبك" في عام 2018 ونجحت في إدارة ملف "أوبك+" بالتعاون مع الشركاء مما عزز من توازن أسواق النفط وإزالة التخمة من المخزون العالمي.

وأشار الكعبي إلى استمرار الإمارات مصدراً موثوقاً وداعماً لتوفير احتياجات السوق العالمي من النفط.