رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اكتشاف حقل نفطي في الجزائر باحتياطات إجمالية 961 مليون برميل

نشر
الأمصار

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات كشفًا نفطيًا باحتياطي إجمالي 961 مليون برميل.

وقالت سوناطراك، في بيان الثلاثاء، إنه بتاريخ 22 مارس/ آذار 2022، أنجزت الشركة بنجاح بئرًا نفطية غرب منطقة عقلة الناصر، في محيط تقرت شرق 1، شمال حقل حاسي مسعود، جنوب شرقي البلاد.

ولفت البيان إلى أن "تقييم الإنتاج الذي أجري على البئر، أظهر نفطا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفق قدرها 5094 برميل/ يوم من النفط، و185.58 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز".

وأوضح أن هذه النتيجة سمحت برفع حجم الاحتياطات بالرقعة المعنية إلى 961 مليون برميل، مع مساهمة البئر المكتشفة بـ (عقلة الناصر) باحتياطات قدرها 415 مليون برميل.

وأشار إلى أن سوناطراك تؤكد بهذا الاكتشاف، الإمكانيات النفطية الهامة لمنطقة تقرت (جنوب شرق)، وتعتزم تسريع تطوير هذا القطب لزيادة الإنتاج الجزائري.

ووفق البيان ذاته، حققت سوناطراك خلال الشهر الجاري كشفا آخر بمنطقة أولاد سيد الشيخ بولاية البيض (جنوب غرب).

وأظهر تقييم الإنتاج للبئر المكتشفة نفطًا خامًا وغازا مصاحبًا بمعدلات تدفق بلغت 925 برميل نفط باليوم، و6456 مترا مكعبا من الغاز يوميًا.

أخبار أخرى..

الجزائر تقدّم إعانة بطالة شهرية لشبابها مستندةً إلى ارتفاع النفط

أصبحت الجزائر من أولى الدول الأفريقية التي تطلق برنامجاً دائماً لإعانات البطالة للشباب من مواطنيها، حيث يمنح ارتفاع أسعار الطاقة البلد العضو في منظمة أوبك مزيداً من القدرة المالية للتعامل مع الاضطرابات الاجتماعية حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج.

وأعلنت وكالة التوظيف الوطنية في الجزائر، أن حوالي 580 ألف باحث عن عمل، تتراوح أعمارهم بين 19 و40 عاماً، مؤهلون للحصول على دفعات مالية شهرية قدرها 13 ألف دينار (91 دولاراً) من الدولة، بدءاً من اليوم الاثنين.

في حين أن هذا العدد يمثل نسبة ضئيلة من إجمالي العاطلين عن العمل في الدولة الواقعة بشمال أفريقيا والبالغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، فمن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم. وتمثل هذه الخطوة إحدى أوضح المساعي حتى الآن من قِبل السلطات لمعالجة الاستياء الشعبي الناجم عن الأوضاع الاقتصادية، والذي غذّى 3 سنوات من الاحتجاجات المتفرقة ضد النخبة الحاكمة في الجزائر.