رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنود أوكرانيون يطلقون النار على أسرى روس

نشر
جنود أوكرانيين
جنود أوكرانيين

مع تواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ودخولها، اليوم الثلاثاء، يومها الـ34، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمشاهد تم نسبها لجنود أوكرانيين يقومون بإطلاق النار بشكل مباشر تجاه أقدام جنود أسرى روس من مسافة صغيرة جدا.

هذا وحذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو من أن بلاده سترد بشكل مناسب إذا زودت دول حلف الناتو أوكرانيا بمقاتلات وأنظمة دفاع جوي.

وأوضح، خلال مؤتمر صحفي، أن ما وصفه بالتوريد غير المنضبط للأسلحة إلى أوكرانيا قد يشكل تهديدا لأوروبا.

كما أكد شويغو أن المرحلة الأولى من العملية العسكرية حققت كل أهدافها، مشيرا إلى أن القوات ستركز على تحقيق الهدف الرئيسي وهو تحرير إقليم دونباس.

وقال إن نحو 600 من المرتزقة الأجانب قتلوا خلال الأسبوعين الماضيين في أوكرانيا.

قبل ذلك قالت وزارة الدفاع الروسية إن الجيش دمّر قاعدة أوكرانية رئيسية للتزود بالوقود في منطقة ريفن الأوكرانية. وأوضحت في بيان أنها دمرت 68 منشأة عسكرية أوكرانية و3 ثلاث مسيرات خلال يوم واحد.

وقالت الدفاع الروسية إنها أسقطت 123 طائرة أوكرانية و74 مروحية و311 مسيرة منذ بداية العملية العسكرية.

 

أخبار أخرى..

"الطاقة الذرية" تقدم مساعدات عاجلة لأوكرانيا لمنع وقوع كارثة نووية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، أن رافائيل ماريانو جروسي، مديرها العام، وصل إلى أوكرانيا لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الحكوميين بشأن تقديم "مساعدات تقنية عاجلة" من أجل سلامة المنشآت النووية في البلاد.

وأضافت الوكالة اليوم الثلاثاء، أن هدف جروسي هو "بدء دعم سريع لسلامة وأمن" المواقع النووية الأوكرانية، وهو ما يشمل إرسال خبراء من الوكالة إلى المرافق ذات الأولوية وإرسال إمدادات ضرورية للسلامة والأمن، تشمل معدات مراقبة وطوارئ.

وقالت إن جروسي سيزور إحدى محطات الطاقة النووية في أوكرانيا هذا الأسبوع، ولم تحدد أيها.

15 مفاعلاً نووياً

تمتلك أوكرانيا 15 مفاعلا نوويا في أربع محطات طاقة، إضافة إلى محطة تشيرنوبل المتوقفة منذ الكارثة النووية عام 1986. وسيطرت القوات الروسية على تشيرنوبل وعلى أكبر محطة طاقة نشطة في زابوروجيا.

وقال جروسي في بيان إن "الصراع العسكري يعرض محطات الطاقة النووية الأوكرانية وغيرها من المنشآت التي تحتوي على مواد مشعة لخطر غير مسبوق".