رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قادة ليبيا في القاهرة.. لبحث الانسداد السياسي في البلاد

نشر
رئيس المجلس الرئاسي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي

أفادت مصادر تلفزيونية بأن القادة الليبيين سيبحثون في العاصمة المصرية القاهرة حالة الانسداد السياسي في البلاد.

وأضافت المصادر أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي وصل إلى القاهرة، مشيرة إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وقائد الجيش المشير خليفة حفتر ورئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا في طريقهم للقاهرة.

وتحتضن العاصمة المصرية القاهرة، اجتماعات مع بعض الأطراف الليبية للتشاور حول سبل نزع فتيل الأزمة والحفاظ على حالة الاستقرار التي تشهدها البلاد، ودعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" لإنجاز مهامها في توحيد مؤسسة الجيش ومكافحة الإرهاب.

وشهدت ليبيا حالة من الاستقطاب السياسي خلال الفترة الأخيرة بعد تكليف مجلس النواب لحكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا، فيما تتمسك حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة بعدم تسليم السلطة إلا لحكومة منتخبة من البرلمان القادم.

وتعثرت جهود الأمم المتحدة في جمع ممثلي مجلسي الدولة والنواب على طاولة الاجتماعات في تونس للتوافق حول قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد عدم تجاوب البرلمان الليبي مع دعوة مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة حول ليبيا ستيفاني وليامز للانضمام لاجتماعات تونس التي اختتمت منذ أيام.

 

أخبار أخرى..

حدث في مثل هذا اليوم.. طرد القوات البريطانية من ليبيا

شهد العالم في مثل هذا اليوم والذي يوافق  ال28 من مارس عام 1970، حدثًا هام وكان له أكبر الأثار في التأثير على مجريات الأمور سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي وهو طرد القوات البريطانية من القواعد الليبية.

وقامت ليبيا بإجلاء القواعد و القوات البريطانية عن ليبيا، دون قيد أو شرط، ليصبح هذا الحدث أحد المحطات الهامة في تاريخ ليبيا الحديث ورسالة إلى شعوب العالم التي كانت تكافح من أجل التخلص من الاستعمار، وتأكيدا على رفض كل التدخلات الأجنبية.

إجلاء القوات البريطانية من ليبيا، سرعان ما أعقبه إجلاء القواعد والقوات الامريكية، في11 يونيو من نفس السنة.في حين تم يوم 7 أكتوبر من نفس السنة ايضا إجلاء حوالي 20 الف ايطالي كانوا يسيطرون على كل النشاطات الاقتصادية في البلاد،معلنا إنهاء المشروع الاستعماري في البلاد الذي كان يعتمد على القوة المسلحة لتكبيل حرية الشعب و نهب ثرواته.

فراغ أمني

وتأتي الذكرى 52 لإجلاء القواعد والقوات البريطانية في ليبيا، في وقت تعيش البلاد على وقع أزمات عاصفة، بدأت أحداثها مع التدخل الغربي في العام 2011، الذي اغتيال الاستقرار والأمن في هذا البلد العربي الغني بموارد الطاقة النفط والغاز.

وتسبب ذلك في فراغ أمني، سمح بانتشار الجماعات المتطرفة التي تمكنت من السطو على مخازن السلاح التابعة للجيش الليبي، كما سيطرت على مدن بأكملها وفرضت على السكان قوانينها ورؤيتها المتطرفة، ووضع الليبيين أمام تحديات الانقسام وتصاعد النعرات الطائفية والقبلية، حتى أصبحت ليبيا تمثل تهديداً على المنطقة وأوروبا والمجتمع الدولي.

  وكانت بريطانيا في مقدمة الدول التي شاركت في إحداث هذه الفوضى، وفي سبتمبر 2016،نشرت صحيفة "إندبندنت" تقريرا للصحافية ليزي دريدني، حول التدخل البريطاني في ليبيا، الذي جلب الفوضى، والاقتتال، وأشعل الصراعات في أفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى تقوية تنظيم الدولة وتنظيم القاعدة، بحسب الخبراء.ولفت التقرير،إلى أن التنافس الدولي على الأراضي ولد حربا أهلية ثانية، مستمرة حتى اليوم، مخلفة حالة من انعدام القانون في أجزاء من ليبيا، ما سمح بتهريب المتطرفين، والأسلحة، والمهاجرين، الذين يمرون بليبيا للسفر عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

مطامع غربية

من جهة أخرى مهد التدخل في ليبيا، لعودة المطامع الغربية التي مازالت ترى في هذا البلد العربي منطقة إستراتيجية تسعى للتواجد فيها.

وبعد مرور 52 سنة على خروجها من الأراضي الليبية، تسعى بريطانيا للعودة لإحياء تاريخها في هذا البلد من بوابة محاربة الإرهاب.

ففي أغسطس 2017، كشفت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، في تقرير نشرته ، إن وحدات من القوات الخاصة البريطانية اُرسلت إلى ليبيا لمواجهة خطر تنظيم "داعش"، والتعامل مع شبكات تهريب المهاجرين.

وقالت الصحيفة،"80 عنصرًا من قوات خدمة القوارب الخاصة مدعومين بأربعين من القوات البريطانية، تم نشرهم في ليبيا إلى جانب قوات من الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا، في مهمة سرية لمنع (داعش) من إنشاء قاعدة له بالبلاد"

وأضافت أن "القوات تستهدف أيضًا شبكات تهريب المهاجرين، وتضغط على القوات الليبية لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد مهربي البشر وتدمير قوارب التهريب".وتابعت: "تضم القوات البريطانية متخصصين في قيادة الطائرات دون طيار، يمكنهم مراقبة الصحراء المفتوحة، إلى جانب فريق متخصص بالحرب الإلكترونية لمراقبة الاتصالات الإلكترونية".

ليبيا ساحة للإنتهاكات

ومنذ العام 2011،أصبحت ليبيا ساحة للإنتهاكات من أطراف عديدة وبأوجه مختلفة،وآخر هذه الإنتهاكات قيام مبعوث للاتحاد الأوروبي ويدعى "لوتشيانو كالانشبورا"،الإيطالي الجنسية، بتمثيل ليبيا في اجتماع الدورة 37 للجنة الإنقاذ التابعة للمنظمة العالمية للجمارك بالعاصمة البلجيكية بروكسل رغم وجود مندوب لليبيا في هذه المنظمة.

وفي الذكرى 52 من إجلاء الاحتلال، لا تزال تعاني من غياب سلطة موحدة، بينما تتواصل تحركات القوى الدولية وتثبيت وجودها على الأرض في رحلة البحث عن موطئ قدم في البلاد طمع في ثرواته مشرعنة وجودها بأعذار هي المتسبب فيها من قبيل محاربة الإرهاب وكبح جماح الهجرة الشرعية.وتبقى الوحدة الأمل الوحيد الذي في إنهاء الإنقسامات وإنشاء سلطة موحدة قادرة على إبعاد شبح التدخلات الخارجية.