رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انعقاد الجولة الأولى للحوار الاستراتيجي بين قطر وفرنسا

نشر
الأمصار

قال  نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إن العلاقة التي تربط دولة قطر بالجمهورية الفرنسية هي علاقة استراتيجية ومميزة في كافة المجالات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد اليوم بين سعادة وزير الخارجية ووزير الخارجية الفرنسي السيد جان إيف لودريان.

ورحب  وزير الخارجية بمشاركة نظيره الفرنسي أمس بمنتدى الدوحة بنسخته العشرين، مشيداً بافتتاح الحوار الحوار الاستراتيجي الأول بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية الصديقة.

وأضاف سعادته إن: "انعقاد جولة الحوار الاستراتيجي في الدوحة اليوم يجسد الإرادة السياسية لقادة البلدين للارتقاء بالعلاقات وتطويرها لمستوى يخدم مستوى شعبينا الصديقين."

كما أشاد وزير الخارجية بالخطوات الحثيثة التي قطعتها البلدين لتعزيز وتطوير العلاقات التاريخية والاستراتيجية، والتي يُحتفل بها هذا العام بمرور 50 عاما على إطلاقها.

وأشار سعادة نائب ريس الوزراء أن النقاش اليوم شمل عدداً من القضايا السياسية والاقتصادية ومستجدات الساحة الدولية وقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال "أكدنا على أهمية الشراكة الاقتصادية بيننا وخاصة الاستثمار في مجال الطاقة والتجارة بين البلدين."

وأضاف: "أكدنا على التعاون الثقافي في المجالات الرياضية والتعليمية وعلى أهمية استمرار الشراكة وتطويرها."

وأوضح سعادته أنه تم التأكيد على ضرورة الحل الدبلوماسي في أوكرانيا واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني."

كما تم مناقشة المصالحة التشادية والقضية الفلسطينية والتطورات في لبنان وأفغانستان وليبيا والملف النووي الإيراني.

وفي سياق أخر، التقى محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم السبت، نظيره القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، وذلك للحديث على التحديات التي تواجه فلسطين على الصعيد السياسي والاقتصادي.

وقام "اشتية"، أمام نظيره القطري،  خلال اللقاء المنعقد على هامش منتدى الدوحة، باستعراض انتهاكات الاحتلال بحق أبناء شعبنا وتدميره لإمكانية إقامة دولة فلسطينية متواصلة وذات سيادة على حدود عام 1967. 

وخلال هذا اللقاء بحث الجانبان، استحداث آلية جديدة لاستقدام الفلسطينيين للعمل في قطر وزيادة عدد فرص العمل المتاحة لهم وتسهيل إجراءات وصولهم لقطر.



وشكر رئيس الوزراء الفلسطيني، نظيره القطري، على الدعوة وعلى تنظيم منتدى الدوحة كمنصة عالمية للدبلوماسية والحوار والتنوّع تجمع قادة السياسة لمناقشة التحديات الملحة التي تواجه العالم والمنطقة على وجه الخصوص.

وبدوره، أكّد رئيس الوزراء القطري، دعم بلاده المتواصل لفلسطين وسعيه العاجل لتسهيل إجراءات استقدام الفلسطينيين للعمل بقطر.


وفي سياق اخر،  قامت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، يوم السبت،  بإعلان كشف جديد من أسماء المسافرين و آلية السفر عبر معبر رفح اليوم غد الأحد الموافق 27 مارس 2022.

كشف الأسماء من هنا
وأكدت الداخلية غزة، أن السفر يوم غد هو للحافلات: الثالثة، والرابعة، والخامسة، والسادسة حتى الرقم (50) من كشف المسافرين رقم (2022/15) .

 

كشف الجوازات المصرية من هنا
وأشارت الوزارة إلى  الحافلة الأولى من كشف الجوازات المصرية رقم (2022/15) .

ودعت المسافرين إلى ضرورة التواجد في تمام الساعة 7:00 صباحا بالتوقيت الجديد في الصالة الخارجية للمعبر.


ونوهت على ضرورة التزام كل مسافر بموعد سفره وفق الإعلان، والهيئة غير مسؤولة عن حضور أي مسافر في غير موعده.

وطالبت الوزارة، من المسافرين بضرورة إحضار بطاقة الهوية مع كل مسافر، وبضرورة تحديث بيانات جوازات السفر الصادرة حديثاً خلال عام 2022، لدى مديريات الداخلية في المحافظات

كما ودعت المسافرين إلى ضرورة إحضار حجة عدم ممانعة في حال سفر أحد الوالدين مع أبنائه دون الطرف الآخر.

 

وفي سياق أخر،  قال الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، بسام الصالحي، اليوم السبت، إن فلسطين لن تكون جزءً من دائرة تحالفات الولايات المتحدة بأي شكل من الأشكال ولا يجب أن تغطي  ترتيبات إسرائيل الإقليمية بغض النظر عن مواقف الدول العربية.

وأضاف أمين حزب الشعب الفلسطيني، “أما ذريعة اجراءات الثقة التي اشترتها بعض القيادة الفلسطينية فهي خداع وتضليل للتغطية على التهرب من مواجهة  القضية المركزية وهي إنهاء  الاحتلال”.

وأكد على حد تعبيره “أن هذا ما يجب أن يقال  لوزير الخارجية الأمريكي وغيره”.