رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. مجلس الوزراء في القصر الجمهوري بعد ظهر الأربعاء المقبل

نشر
مجلس الوزراء في القصر
مجلس الوزراء في القصر الجمهوري

يعقد مجلس الوزراء اللبناني جلسته الاعتيادية في الرابعة ظهر يوم الأربعاء المقبل في القصر الجمهوري في بعبدا.
وفي سياق أخر استقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، قبل ظهر اليوم، وفدا من مجموعة العمل الأمريكية من أجل لبنان "أميركان تاسك فورس فور ليبانون" برئاسة  إد غبريال وحضور السفيرة الأمريكية دوروثي شيا. 

 زيارة "أميركان تاسك فورس فور ليبانون"

وأعلن رئيس المجموعة إد غبريال : “تأتي زيارة مجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان لعقد لقاءات مع المجتمع المدني ومجموعات المعارضة  والمؤسسات غير الحكومية وغيرها للتطرق لموضوعين أساسيين، أولاّ الوضع الاقتصادي والانهيار الحاصل داخل البلاد وكيفية التعامل مع هذا الوضع وثانيا ضرورة إجراء الانتخابات في وقتها. ونحن نعتقد أنه يمكن للانتخابات أن تحدث تغييراً من خلال إيصال وجوه جديدة إلى الحكم إذا ما قام المواطنون بالادلاء بأصواتهم”. 


وأضاف: “لقد ناقشنا خلال اجتماعنا  اليوم مع دولة رئيس مجلس الوزراء الوضع الاقتصادي وأهمية تحرك الحكومة سريعاً لأن تأجيل اتخاذ اي من القرارات ينعكس مزيدأ من الصعوبات على الشعب، وفي حال تأجيل القرارات كثيراً لن يعود الوقت متاحاً، وهذا ما نقلناه لدولة رئيس مجلس الوزراء”.

وعن الانتخابات اللبنانية، قال غبريال للرئيس ميقاتي عن أهمية حصولها في وقتها، مضيفا "هو أكد لنا حصولها في أيار وأن الحكومة ستؤمن التمويل اللازم لها . كما تطرقنا إلى ضرورة ضمان الشفافية واحترام حق اقتراع المغتربين، وهذا ما طالبنا به وقد أبدى دولة الرئيس كل إيجابيةعلى هذا الموضوع”. 

 

 دعم الشعب اللبناني 


ورداً على سؤال عن كيفية دعم الشعب اللبناني خلال هذه الفترة العصيبة، قال غبريال “إن مجموعة العمل الأمريكية من أجل لبنان هي من أولى المؤسسات التي لا تتوخى الربح والتي تدعم لبنان في واشطن وتضم أميركيين من جذور لبنانية وهي منخرطة في الكونغرس الأميركي وإدارة الرئيس بايدن. وقد قدمنا الأسبوع المنصرم مشروع من ثمانية أجزاء للكونغرس الذي خصص نحو 300 مليون دولار أميركي  للبنان. وكنا قد قدمنا للبنان السنة الماضية 800 مليون لبنان وستفوق التقديمات هذا المبلغ في السنوات القادمة”. 


وكشف “ أننا نعلّق أهمية على دعم وحدة الأراضي اللبنانية وسيادتها،  لذا يسرنا أن تكون نسبة المخصصة لدعم الجيش وقوى الأمن الداخلي قد ارتفعت، وأن الولايات المتحدة تثق بالقوى المسلحة اللبنانية وستستمر في دعمها في السنوات المقبلة. كما أن المجتمع المدني مهم في أطار الدعم الذي نقدمه إضافة الى سعينا لحصول الجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية وجامعة سيدة اللويزة على التمويل المناسب، إضافة للعديد من مؤسسة المجتمع المدني التي تهتم بشؤون الشعب اللبناني”.