رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

75 إصابة جديدة بـ«كورونا» في ليبيا و7 حالات وفاة

نشر
كورونا في ليبيا
كورونا في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم الأحد، تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس «كورونا المستجد» ووفاة 7 حالات، فيما تماثل للشفاء 221 مصابًا، وذلك بعد تسجيل 41 حالة فقط في آخر إعلان للمركز الجمعة الماضي.

وأوضح المركز أنه تسلم 1028 عينة من المختبرات المنتشرة في مختلف المناطق وفرق الرصد والتقصي والاستجابة السريعة، مشيرًا إلى أن نتائج العينات جاءت بواقع: 953 عينة سالبة، و75 إيجابية بنسبة 7.3%.

وأكد البيان أن هناك 114 حالة حرجة من المصابين المتواجدين منذ فترة، منوهًا إلى أن العدد التراكمي للإصابات وصل إلى 501 ألف و495 حالة منذ وصول الوباء إلى ليبيا في مارس 2020، والحالات النشطة 5 آلاف و860 حالة، والمتعافين 489 ألفًا و231 حالة، والوفيات 6 آلاف و404 حالات.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عن تسجيل 85 إصابة بفيروس كورونا  في البلاد، و102 حالة حرجة خلال ال24 ساعة الماضية.
كما تماثل للشفاء 278 مصابًا، وتُوفي سبعة آخرون، حسب بيان المركز، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الأربعاء.

وصى المركز الوطني لمكافحة الأمراض فى ليبيا بالبدء في وضع "خطة خروج" والتخفيض التدريجي للإجراءات الاحترازية استعدادا لدخول ليبيا مرحلة التعايش الدائم مع فيروس كورونا مع التأكيد على عدم البدء في تنفيذها قبل بلوغ البلاد للنسبة الآمنة من المطعمين.

كورونا في ليبيا 

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في تقريره الاسبوعي تحسن الوضع الوبائي المحلي وخروج البلاد من الموجة الرابعة.

 

خطة تطعيم إجبارية 

وبين المركز الليبي، أن تصنيف ليبيا على المستوى الوبائي الثاني يدعو إلى ضرورة وضع خطة عاجلة لتكثيف حملات التطعيم وتفعيل القوانين المنظمة لإجبارية التطعيم للوصول بالبلاد إلى نسبة من المطعمين تضمن الحد من انتشار الوباء مستقبلا.

ودعا المركز إلى استمرار حملات التطعيم المكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم وذلك بزيادة التركيز على الفرق المتنقلة بدلا من المراكز الثابتة وتوسيع وتكثيف حملات التوعية وإجراء الاختبارات خصوصا في المناطق الشرقية والجنوبية واستمرار العمل بالإجراءات الاحترازية في مكان العمل ومراكز التسوق والأماكن العامة واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان الالتزام بها.

وارتفعت الحصيلة الإجمالية لإصابات الفيروس، إلى 500 ألف و497 حالة، بينها 484 ألفًا و591 تعافٍ، و9 آلاف و552 نشطة، فيما تُوفي 6,354 شخصًا جراء الإصابة بالفيروس منذ ظهوره في ليبيا مارس 2020.

وأعلنت منظمة ‏الصحة العالمية، أنه من المبكر إعلان الانتصار على وباء كورونا، وطالب رئيس منظمة الصحة العالمية، قبل ذلك دول العالم بالعمل معا لوضع نهاية للمرحلة الحرجة من جائحة كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية، من الخطأ اعتبار أن متحور أوميكرون هو آخر متحورات كورونا، كما طالب رئيس منظمة الصحة العالمية، من دول العالم العمل معًا لوضع نهاية للمرحلة الحرجة من جائحة كورونا.