رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة أوكرانية: روسيا رحّلت قسرا 40 ألف شخص إليها

نشر
الوزيرة الأوكرانية
الوزيرة الأوكرانية إيرينا فيريشوك

اتهمت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك روسيا بترحيل نحو 40 ألف أوكراني قسرا إليها أو إلى أراضٍ تحتلها روسيا في أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم الأحد عنها القول إن "روسيا تخلق واقعا إنسانيا جديدا وتحاول التمهيد لما تسميه طرق إجلاء لسكان ماريوبول إلى روسيا".

واستطردت بالقول: "وكما هو متوقع، فإن معظم المواطنين غير مستعدين للفرار، إلى أراضي المعتدي.

 ونتيجة لذلك، تقوم القوات الروسية بنقل المدنيين قسرا إلى عمق الأراضي المحتلة أو إلى روسيا ... نتحدث بالفعل عن عشرات الآلاف من الأوكرانيين الذين أعيد توطينهم قسرا بهذه الطريقة".

وأضافت أن الروس تصرفوا بطريقة مماثلة في الجزء المحتل مؤقتا من منطقة كييف، في محاولة لترحيل الأوكرانيين قسرا إلى بيلاروس.

كما اتهمت الجانب الروسي بعرقلة جهود الإجلاء التي ترعاها أوكرانيا.

 

أخبار أخرى..

بريطانيا تحدد شرطين أساسيين لرفع العقوبات عن روسيا

حددت وزيرة خارجية بريطانيا ليز تراس اليوم الأحد، شرطين أساسيين لرفع العقوبات عن روسيا وهما وقف إطلاق النار وانسحاب قواتها من أوكرانيا.

وقالت ترأس بحسب صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية عبر موقعها الإلكتروني، "لا ينبغي رفع العقوبات عن روسيا إلا بوقف كامل لإطلاق النار وانسحاب قواتها"، فضلًا عن التعهدات بعدم وقوع هجمات عسكرية أخرى، مؤكدة ضرورة مضاعفة العقوبات على روسيا في الوقت الحالي، إضافة إلى مضاعفة كميات توريد الأسلحة لأوكرانيا كونه سيسرع جلوس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطاولة المفاوضات.

وأضافت وزيرة الخارجية البريطانية أن بلادها تريد أن تلعب دورًا رئيسيًا عندما يحين وقت المفاوضات لضمان دعم أوكرانيا في توقيع اتفاقية فعالة.

 

أخبار أخرى..

‏بايدن يصل إلى بروكسل للمشاركة في 3 قمم حول أوكرانيا

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، عن وصول الرئيس الأمريكي جو ‏بايدن إلى مدينة بروكسل للمشاركة في 3 قمم حول أوكرانيا.

وأضافت وسائل الإعلام، أن بايدن سيناقش ملف الاتفاق النووي مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وفي ذات السياق، حذر ‏أعضاء في الكونجرس الأمريكي بايدن من رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب.

واشنطن تبحث صفقة لشطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب

وقبل ذلك، نقل موقع "أكسيوس" عن مصادره، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تبحث شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب، مقابل التزام علني من إيران بوقف التصعيد في المنطقة.

وذكر الموقع الأمريكي أن "إحدى الأفكار التي تناقشها إدارة بايدن ستكون إعلانا عاما بأن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في إعادة تسمية الحرس الثوري الإيراني إذا لم تف إيران بتعهدها بوقف التصعيد في المنطقة".

وكشف مسؤولون إسرائيليون أن "إدارة بايدن أطلعت الحكومة الإسرائيلية على أنه يجري النظر في مثل هذه الاحتمالات لكنها شددت على أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات"، مشيرين إلى أن "الحكومة الإسرائيلية تشعر بالقلق إزاء الفكرة ، وخصوصا لأن الولايات المتحدة لم تطلب التزامات محددة من إيران بعدم استهداف الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة".

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إنه "لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن تصنيف الحرس الثوري الإيراني"، مشددا على أنه "بغض النظر عن أي شيء، سيبقى الحرس الثوري الإيراني على قائمة منفصلة للإرهاب ويخضع لعقوبات عديدة، وستظل الولايات المتحدة تمتلك مجموعة من الأدوات لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".

وحسب مصادر أمريكية وإسرائيلية، فإن "تصنيف الحرس الثوري الإيراني لا يرتبط ارتباطا مباشرا بالاتفاق النووي وأي قرار يتخذ سيشكل تفاهما ثنائيا منفصلا بين الولايات المتحدة وإيران".

 وذكرإعلام أمريكي، أن الرئيس جو بايدن يعتزم إعلان عقوبات ضد أكثر من 300 عضو في مجلس الدوما الروسي ،وفقا للعربية نت.

حرب روسيا وأوكرانيا

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أسبوعها الرابع، حيث ركزت القوات الروسية ضغطها على كبريات المدن.

وأعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 3 ملايين لاجئ أوكراني فروا من الحرب.

وذكر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في تحديث الثلاثاء، لآخر إحصاءات الضحايا المدنيين بسبب النزاع في أوكرانيا، أن عدد الضحايا المدنيين بلغ منذ 24 فبراير الماضي وحتى منتصف ليلة أول أمس الإثنين 2510 ضحايا، بينهم 953 قتيلا و1557 مصاباً.