رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي: عدم انتخاب رئيس جديد للبلاد أمر مؤسف ومثير للقلق

نشر
الأمصار

قال برهم صالح، الرئيس العراقي، اليوم السبت، إن انعدام التفاهمات الوطنية وعدم انعقاد جلسة البرلمان لاستكمال الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها المُحددة هو أمر مؤسف ومثير للقلق بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على إجراء الانتخابات المبكرة في العراق.

وأكد صالح، في بيان صحفي، أن البرلمان العراقي الجديد المُنبثق عن الانتخابات المبكرة يقع على عاتقه مسؤولية استثنائية كونه جاء بعد حراك شعبي وإجماع وطني واسع يُطالب بتصحيح المسارات وإنهاء الأزمات السياسة المُستحكمة في البلد لا تكريسها.

الرئيس العراقي

وأضاف الرئيس العراقي، أن القوى السياسية اليوم أمام اختبار وطني حاسم، وأن الظروف العصيبة التي مرّت بالبلد والظرف الدقيق الراهن يفرض على الجميع مسؤولية تاريخية وعملاً استثنائياً في الخروج من الأزمة الراهنة بروح الوطنية والتكاتف، والشروع في تلبية الاستحقاقات الوطنية بتشكيل حكومة مُقتدرة فاعلة تحمي مصالح البلد وتُعزز سيادته واستقلاله.

 

دعوة جميع الأطراف السياسية العراقية إلى حوار جاد

وأوضح الرئيس العراقي قائلا: "من هذا المنطلق ندعو جميع الأطراف السياسية العراقية إلى حوار جاد وفاعل للخروج من الأزمة الراهنة بلا تهاون أو تأخير، وتغليب مصالح العراق والعراقيين والأخذ في الاعتبار الظروف الإقليمية والمُتغيرات الدولية والتحديات الداخلية الماثلة أمامنا، وخصوصا الأوضاع الاقتصادية الخطيرة التي تستدعي حرصاً على تمتين الجبهة الداخلية ورص الصف الوطني في سبيل الخروج من الأزمة الراهنة".

وكان البرلمان العراقي قد أخفق اليوم بعقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد لعدم تحقق النصاب القانوني بعد امتناع نواب الإطار التنسيقي الشيعي عن المشاركة في جلسة التصويت، مما أجبر البرلمان إلى تحديد موعد جديد في 30 مارس الجاري لعقد جلسة جديدة لانتخاب الرئيس العراقي.

وكان قد قرر رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، تأجيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ليوم الأربعاء المقبل.

عقد مجلس النواب برئاسة محمد الحلبوسي رئيس المجلس، اليوم السبت، جلسته الرابعة من الدورة الانتخابية الخامسة للسنة التشريعية الأولى من فصله الأول بحضور 202 نائب.

وانهى المجلس خلال جلسته، القراءة الأولى لمشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية والمحال من الحكومة من أجل تحقيق الامن الغذائي وتخفيف حد الفقر وتحقيق الاستقرار المالي في ظل التطورات العالمية الطارئة والاستمرار بتقديم الخدمات للمواطنين والارتقاء بالمستوى المعيشي وخلق فرص عمل وتعظيم استفادة العراقيين من موارد الدولة واستئناف العمل بالمشروعات المتوقفة والمتلكئة والسير بالمشروعات الجديدة ذات الأهمية.

وصوت المجلس على إضافة القراءة الأولى لمشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية كفقرة جديدة على جدول أعمال الجلسة، إضافة إلى تصويت المجلس على عضوية 12 نائبا في اللجنة المالية النيابية للمضي بإجراءات عدد من التشريعات.

ووجه السيد رئيس المجلس باكمال تسمية أعضاء اللجنة المالية والقراءة الثانية لمشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذاني في جلسة يوم الاثنين المقبل، 

وأوضح الحلبوسي أن فقرة انتخاب رئيس الجمهورية تحتاج إلى نصاب ثلثي عدد أعضاء المجلس بحسب ما اقرته المحكمة الاتحادية ونص عليه الدستور بهذا الشأن، مبينا أن عدم تحقيق النصاب المطلوب يحتم علينا الاستمرار بعقد الجلسات لحين تحقق نصاب انتخاب الرئيس، كما أعلان عن تحديد جلسة يوم الأربعاء المقبل لانتخاب رئيس الجمهورية.