رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس الوزراء القطري يقيم مأدبة غداء للمشاركين في منتدى الدوحة

نشر
 الشيخ خالد بن خليفة
الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء

أقام الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، مأدبة غداء على شرف أصحاب الفخامة والمعالي والسعادة رؤساء الدول والحكومات والوفود المشاركين في أعمال منتدى الدوحة المنعقد بفندق شيراتون الدوحة.

وفي سياق آخر، تشارك سلطنة عمان في النسخة العشرين من منتدى الدوحة بعنوان “التحول إلى عصر جديد” في قطر.

ويركز المنتدى على عدة محاور أهمها: التحالفات الجيوسياسية والعلاقات الدولية والنظام المالي والتنمية الاقتصادية  ومجال الدفاع، والأمن السيبراني، والأمن الغذائي، والاستدامة، وتغير المناخ.

وفي سياق آخر، بلغ سعر نفط ⁧‫عمان‬⁩ الرسمي، الجمعة، تسليم شهر مايو القادم (112) دولارًا أمريكيًّا و(29) سنتًا.

وعلى الصعيد العالمي، تراجعت أسعار النفط الخام 2%، بعدما أخفق الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على خطة لمقاطعة النفط الروسي، وبعد تقرير عن استئناف الصادرات جزئيا من مرفأ خط أنابيب بحر قزوين من قازاخستان.

ومن المنتظر أن يتفق زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة على مدى يومين بدأت اليوم الخميس على شراء الغاز الطبيعي بشكل مشترك، مع سعيهم لخفض الاعتماد على الوقود الروسي، وقال البعض إنهم لن يمتثلوا لطلب روسيا شراء النفط والغاز بالروبل.

ودول الاتحاد لا تزال منقسمة بشأن فرض عقوبات مباشرة على النفط والغاز الروسيين، وهي خطوة اتخذتها بالفعل الولايات المتحدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.57 دولار أو 2.1% إلى 119.03 دولار للبرميل عند التسوية.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.59 دولار أو 2.3% إلى 112.34 دولار للبرميل.

وكان الخامان القياسيان قد أغلقا يوم الأربعاء عند أعلى مستوى منذ الثامن من مارس الجاري.

وحصلت أسعار النفط على بعض الدعم من انخفاض مخزونات الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي لأدنى مستوى منذ مايو 2002.

وشهد أسعار النفط تذبذبا كبيرا، بين صعود وهبوط، لكنه لازال يحوم حول مستوى 120 دولارا للبرميل.

تراجع في أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط الخام منتصف تعاملات الخميس، في الوقت الذي تناقش فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إمكانية سحب المزيد من مخزوناتها النفطية بشكل منسق للمساعدة في تهدئة أسواق الطاقة في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وبحلول الساعة 1403 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.99 دولار أو 1.6 بالمئة إلى 119.61 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.10 دولار أو 1.8 بالمئة إلى 112.82 دولار للبرميل.

وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم في مؤتمر صحفي بمقر وكالة الطاقة الدولية في باريس "فيما يتعلق بمخزونات الطوارئ، هناك مناقشات جارية وكل هذه الأدوات مطروحة بالتأكيد على الطاولة".

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة إن الدول الأعضاء تقف صفا واحدا في السعي للحد بشكل جذري من واردات النفط والغاز الروسية.

وقالت مصادر في أوبك إن مسؤولين في المنظمة عبروا للاتحاد الأوروبي عن قلقهم بشأن فرض حظر على النفط الروسي، مما ساهم في زيادة المعنويات المتشائمة في السوق.

تقلبات ملحوظة

ورغم ذلك، شهدت عمليات التداول تقلبا ملحوظا. وفي وقت سابق من الجلسة، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت بنحو دولارين للبرميل مع استمرار المخاوف بشأن الإمدادات، والتي عززتها تقارير تفيد بأن صادرات النفط الخام من مرفأ خط أنابيب قزوين في قازاخستان توقفت تماما عن العمل بسبب أضرار ناجمة عن عاصفة.

كما يترقب المستثمرون كيف سيتم تشديد العقوبات الغربية على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.

ومما يزيد المخاوف بشأن الإمدادات المتاحة بطء التقدم في المحادثات بين القوى العالمية وإيران بشأن الاتفاق النووي، مما يعني تراجع احتمالات عودة الخام الإيراني إلى السوق.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة وحلفاءها أحرزوا تقدما في المحادثات النووية مع إيران لكن هناك مسائل باقية.