رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الروسي يعلن تدمير 117 هدفًا عسكريًا في أوكرانيا خلال يوم واحد

نشر
الأمصار

أعلن الممثل الرسمي لوزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، اليوم السبت، أن الجيش الروسي دمر قاعدة وقود أوكرانية حيوية في منطقة نيكولايف، ضمن 117 هدفا عسكريا تم تدميره في أوكرانيا خلال اليوم الماضي.


وأشار كوناشينكوف في بيان -نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية- إلى أنه باستخدام صاروخ أونيكس الموجه عالي الدقة تم تدمير قاعدة الوقود في منطقة نيكولايف والتي كانت تستخدم لإمداد مجموعة من القوات المسلحة الأوكرانية بالوقود.


وأضاف كوناشينكوف أن القوات الجوية الروسية ضربت 117 منشأة عسكرية أوكرانية خلال اليوم الماضي فقط، وبينها منظومة دفاع جوي إس-300 و6 مراكز قيادية و3 أنظمة لإطلاق الصواريخ و9 مخازن للأسلحة والذخيرة ومخزنين للوقود، بالإضافة إلى 92 معقلا للقوات الأوكرانية والمليشيات القومية.


وقال المتحدث العسكري الروسي أيضا إن قوات الدفاع الجوية الروسية أسقطت 3 طائرات أوكرانية و6 طائرات بدون طيار فوق بلدة فيشنيوفو، كما تم تدمير منظومة صواريخ توتشكا-يو قرب بلدة فاسيليفكا.

خسائر كبيرة

وعلى صعيد العمليات الأرضية، تقدمت القوات الروسية 6 كيلومترات في إقليم دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، وسيطرت على بلدة أوروجاينويه.

وفي السياق ذاته، سيطرت قوات دونيتسك ولوغانسك المواليتين لروسيا على 8 بلدات في دونباس خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وسابقا، قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الاثنين، إن "القوات الروسية تستخدم حالياً 75% من مجمل جنودها في معركة أوكرانيا، و60% من القوات الجوية".

واعتبر المسؤول الأمريكي خلال حديثه مع الصحافيين في واشنطن أنه "من مجمل القوات الروسية المشاركة في القتال هناك أقل من 90% فعّال على أرض المعركة"، مشيراً إلى أن هذا الأمر "يشكّل تراجعاً".

وأضاف أن "غالبية القصف الجوي والتحليق العسكري الروسي يتمّ من أجواء روسيا وبيلاروسيا، بينما القليل من التحليق يتم فوق أراضي أوكرانيا".

ولاحظ المسؤول أن "هناك تصاعدا في حركة الطيران العسكري من قبل الجانبين خلال الساعات الـ 24 الماضية"، إلا أنه أكد أن "لا مواجهات جوية، بل قصف من الطيران على أهداف برية" في أوكرانيا.

وتابع: "ما زال لدى روسيا الكثير من الصواريخ الباليستية والعابرة (كروز) المتوفرة في ترسانتها".

وأكد أن روسيا تفشل أحياناً في إطلاق الصواريخ أو في إصابة الأهداف، خصوصاً عند استخدام الصواريخ الدقيقة، مضيفاً أن روسيا "أطلقت حتى الآن 1100 صاروخ على أوكرانيا".

وشدد المسؤول على أن "القوات الروسية تتلقى الكثير من الخسائر البشرية وخسائر في العتاد" كما أن "القوات الروسية لا تتقدّم كما تتمنّى، وهي تحاول الآن كسر الجمود" الميداني، مضيفاً أن "الروس يعانون من مشاكل اتصال بين القيادة والجنود".

وأشار لوجود 12 سفينة حربية روسية في شمال البحر الأسود، إلا أنه أكد أن "لا مؤشرات على إنزال قريب باتجاه مدينة أوديسا" الأوكرانية الساحلية.

ورفض المسؤول الأمريكي القول إنها "حرب استنزاف"، واعتبر أن روسيا "تحاول كسر الجمود" حالياً.

كما شدد على أن الإدارة الأمريكية مستمرة في إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مؤكداً عدم شن الروس هجمات على الإمدادات الأميركية لأوكرانيا.