رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر: المنطقة العربية تعاني من أزمات كبيرة ولم تمنح اهتماما مثل أوكرانيا

نشر
وزير الخارجية القطري،
وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

صرح وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم السبت، بأن المنطقة العربية تعاني من أزمات ونزاعات منذ سنوات لكنها لم تمنح الاهتمام الذي منح للوضع بأوكرانيا.

جاءت تصريحات الوزير القطرى خلال افتتاح منتدى الدوحة بنسخته الـ20، مشددًا على أنه يجب التعامل مع مشكلات المنطقة بنفس الالتزام الذي تعامل به العالم مع الأزمة الأوكرانية، وفقًا لـ"الشرق" القطرية.

وأشار وزير الخارجية القطري إلى أن التوصل لاتفاق نووي مع إيران مهم، مضيفًا أنه يجب أن تتبعه اتفاقيات أخرى بشأن الأمن الشامل بالمنطقة.

وأجرى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية جوزيب بوريل زيارة إلى قطر اليوم السبت.

ووفق المذكرة الصادرة في بروكسل، تتضمن أجندة جولة بوريل المشاركة في منتدى الدوحة 2022، وكذلك تبادل وجهات النظر مع المسؤولين في قطر والكويت بشأن العلاقات الثنائية والتعاون الدولي والأمن العالمي في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وشارك منسق السياسة الخارجية الأوروبية في منتدى الدوحة، وهو منصة رئيسية لمناقشة التحديات العالمية والمشاركة مع شركاء من جميع أنحاء العالم بشأن القضايا التي تهيمن على جدول الأعمال الدولي.

وسيخاطب بوريل الجلسة الافتتاحية "التحول نحو عصر جديد"، ويتناول المشهد الجيوسياسي المتغير والتحديات العالمية الأوسع.

كما سيعقد اجتماعات ثنائية مع نائب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وكذلك مع شركاء دوليين آخرين.

 

أخبار أخرى..

وزير الطاقة القطري: نبني منشأة للغاز الطبيعي المسال لتزويد أوروبا به

قال المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، إن قطر تستعد لبناء منشأة للغاز الطبيعي المسال؛  بهدف تزويد دول اوروبا به.  

وأكد، أن قطر ستواصل إمداد أوروبا بالغاز الطبيعي حتى لو عرض مشترون آخرون دفع سعر أعلى، مؤكداً في الوقت نفسه أن وقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا "غير ممكن عمليا".  

وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة

وأشار وزير الدولة لشؤون الطاقة، إلى أن قطر لن تحول العقود حتى لو كانت لدينا مكاسب مالية، مؤكدا: “ سنحافظ على الإمدادات الحالية، وهذا تضامن مع ما يحدث في أوروبا”.  

كما عبر الكعبي، عن رفض فرض عقوبات على قطاع النفط والغاز الروسي، قائلا إن "الطاقة يجب أن تبقى بعيدة عن السياسة وأن وقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا "غير ممكن عمليا".

وأكد أن قطر  لا "تنحاز إلى جانب أي طرف" في الأزمة الروسية الأوكرانية.

وفي سياق أخر،  أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 119 حالة جديدة بمرض فيروس كورونا ضمن المجتمع و3 حالات ضمن المسافرين.

كما أعلنت الوزارة عن 103 مصابًا في ال24 ساعة الماضية ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 358789.

لقاح كورونا

كما تخطت دولة قطر رسمياً حاجز المليون جرعة معززة من لقاح “كوفيد-19” لأفراد المجتمع خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث يشهد البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا وتيرة عمل متسارعة لتحصين الفئات المستحقة ضد الفيروس ومتحوراته.
 وأظهر بيان وزارة الصحة العامة حول مستجدات كوفيد-19 في دولة قطر، أحدث إحصائيات البرنامج الوطني للتطعيم، حيث أشار إلى إعطاء 29321 جرعة من لقاحات “كوفيد-19” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك عدد الجرعات المعززة من اللقاحات التي أعطيت حتى اليوم إلى 1022567 جرعة (مليون و22 ألف و 567 جرعة).

كما أظهر بيان الوزارة أنه تم إعطاء 6067191 جرعة من لقاحات “كوفيد-19” لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم، حيث تلقّى 87.2% من إجمالي السكان تطعيمهم بالكامل بجرعتي اللقاح.

وأكدت الوزارة أن أحدث الأدلة تظهر أننا قد اجتزنا ذروة الموجة الثالثة من الجائحة، حيث يتواصل انخفاض أعداد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس المسجلة يومياً.

وأشادت الوزارة بالدعم الذي قدمه المجتمع من خلال الالتزام بالقيود الاحترازية الحكومية والتدابير الاحترازية الخاصة بـ/كوفيد-19/، بالإضافة إلى معدلات التطعيم المرتفعة عاملاً حاسماً ساعدنا على الوصول لهذه المرحلة واستقرار أعداد الإصابات اليومية الجديدة.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، إن العالم لم يشهد بعد نهاية جائحة كورونا، إذ من المتوقع ظهور المزيد من السلالات المتحورة وقد نعود إلى المربع الأول.